تجديد شهادة غرفة التجارة والصناعة الكويت تعتبر غرفة التجارة والزراعة من إحدى المؤسسات الحكومية الهامة بدولة الكويت وتم تأسيسيها في عام 1952 وتم تشكيل مجلس الإدارة الخاص بها في عام 1959 ويتم العمل فيها بصورة رسمية ولكن من عادات دولة الكويت أنه لا يتم التوجه إلى أي مقر لها إلا بعد أن يتم حجز موعد، ويبحث الكثيرون عن الطريقة التي يتم بها تجديد شهادة غرفة التجارة والصناعة الكويت.

تجديد شهادة غرفة التجارة والصناعة الكويت

قامت غرفة التجارة والصناعة الكويت أنه بإمكان كافة أعضائها أن يقوموا بتجديد العضوية السنوية المتعلقة بهم من خلال زيارة موقع الغرفة وبالتالي يكون بإمكانكم الحصول على شهادة التسجيل ويتم ذلك من حلال زيارة الموقع وهو “من هنا“، ويكون بكل سهولة تسديد كافة الاشتراكات وبالتالي الحصول على الشهادة من أجل أن تقدم إلى كافة الجهات الحكومية أو الخاصة إذا تم طلبها.

كما قامت الغرفة للراغبين في الانضمام أن يحصلوا على جميع التراخيص الالكترونية الصادة من الوزارة  وتكون تلك التراخيص حاملة لرقم الجهة المدنية وبالتالي يكون بإمكانهم الانتساب للغرفة وبالتالي الحصول على شهادة التسجيل السنوية دون أن يحضر الشخص.

شاهد أيضًا: نموذج امتحان قدرات جامعة الكويت وكيفية التسجيل

شروط تجديد غرفة التجارة والصناعة الكويت

هناك مجموعة من الشروط التي يلزم توافرها من أجل الانتساب في الغرفة وبالتالي الحصول على الشهادة وتلك الشروط  هي كلًا من التالي:

  • يلزم أن يكون عمره ثلاثين عام أو أزيد من ذلك.
  • يمكن أن يقل العمل إلى خمسة وعشرين عام وذلك في حالة إذا كان الفرد حاصل على شهادة جامعية خاصة بالأعمال التجارية والاقتصادية على سبيل المثال شهادات الاقتصاد والتجارة والحقوق.
  • يلزم أيضًا أن يكون قادر على الكتابة والقراءة.
  • كما يجب أن يكون لديه الخبرة الكافية حول الأعمال التجارية، ومن الضروري أيضًا أن يكون قد قام وعمل بأعمال خاصة في التجارة والصناعة لمدة تصل إلى خمسة سنوات متتالية.
  • يمكن أن تقل مدة العمل إلى ثلاثة سنوات في حالة إذا كان لديه شهادة جامعية خاصة بالتجارة.
  • يلزم أيضًا أن تكون الغرفة قامت بإيقاف الدفع النقدي إلى مختلف الخدمات التي توفرها وأن تكون قد اعتمدت على استلام كافة مستحقاتها من خلال الدفع الآلي  عبر البطاقات البنكية أو بطاقات الائتمان كما يمكن الدفع من خلال الشيكات المصرفية المصدقة.

شاهد أيضًا: استخراج شهادة لمن يهمه الأمر من التأمينات الاجتماعية الكويت

شهادات غرفة التجارة والصناعة الكويت

تعددت الشهادات التي توفرها غرفة التجارة والصناعة الكويت ومن بين تلك الشهادات كلًا من التالي:

  • شهادات انتساب للغرفة، فتساعد تلك الشهادة على تثبيت العضوية بالغرفة ويتم الحصول عليها على الفور حين الانتساب للغرفة ويمكن أن يتم تجديدها بكل سهولة، ويتم تقديمها إلى الوزارة والهيئات الحكومية والخاصة ويتم إصدارها بقيمة 10 دينار كويتي وتكون باللغة العربية، مع العلم أن أصحاب الحرف البسيطة ليس من الضروري أن يحصلوا عليها.
  • شهادة بدل فاقد ويتم الحصول عليها في حالة خسارة شهادة الانتساب ورسومها هي ثلاثة دينار كويتي.
  • هناك أيضًا شهادة منشأ وفي هذه الشهادة يتم توضيح البلد المنشأ للبضاعة ويتم استخراج تلك الشهادة بلغتين الأولى العربية والثانية الإنجليزية ويتم الحصول عليها بناء على طلب العضو.

فيذكر في تلك الشهادة كافة البيانات المتواجدة على الفاتورة كما أنها تقدم داخل وخارج الكويت ويتم إصدارها بمبلغ قيمته 2500 دينار.

  • شهادة إلى من يهمه الأمر، وهذه الشهادة تقدر بقيمة 3 دينار كويتي ويتم الحصول عليها في حالة الرغبة لإثبات انتساب للغرفة التجارة والصناعة الكويت أو تقدم لغير الأعضاء لكي تثبت عدم انتسابهم إلى الغربة وتحتاج رسوم بقيمة 6 دينار كويتي.

شاهد أيضًارابط حجز موعد الاحوال المدنية لدولة الكويت

في النهاية نكون وصلنا بكم لختام مقال تجديد شهادة غرفة التجارة والصناعة الكويت؛ والذي استعرضنا من خلاله كافة المعلومات حول تجديد شهادة الغرفة التجارية في الكويت.