إن خدمة الضمان الاجتماعي من أفضل الخدمات التي تقدم من قبل حكومة المملكة العربية السعودية للمواطنين الغير قادرين على سد وتلبية احتياجاتهم، كما أن التقديم في هذه الخدمة سهل للغاية، وسوف نتعرف في هذا المقال عن كيف اعرف التابعين في الضمان الاجتماعي المطور.

ما هي شروط إضافة التابعين في الضمان الاجتماعي المطور؟

أتاحت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية خدمة إضافة التابعين للضمان الاجتماعي المطور، ولكن يلزم لذلك استيفاء بعض الشروط وهي:

  • إذا كان التابع ذكراً فيشترط ألا يزيد عمره عن ست وعشرين عام، كما يشترط أن يكون هذا التابع أحد الأبناء أو أن يكون أخ أعزب غير متزوج.
  • أما إذا كان التابع أنثى فيشترط أن تكون بنت أو تكون أخت عزباء غير متزوجة.
  • يجب أن يكون التابع غير مستفيد تماماً من برنامج الضمان الاجتماعي المطور، ومن الشروط الأساسية أن يكون عمر التابع أصغر من عمر المستفيد الأساسي، ويكون فرق العمر بينهم ثلاثة عشر سنة على الأقل.

شاهد أيضًا: شروط الضمان الاجتماعي المطور للموظفين 1443

كيف اعرف التابعين في الضمان الاجتماعي المطور؟

يتساءل العديد من المواطنين عن كيف اعرف التابعين في الضمان الاجتماعي المطور، لمعرفة هل هم من المستحقين والمستفيدين من دعم الضمان الاجتماعي المطور أم لا، ويمكن ذلك بكل سهولة من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • أولا نقوم بالبحث عن الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية، ثم نقوم بتسجيل الدخول عليه من “من هنا”، وبعد ذلك ننقر على أيقونة الاستعلامات.
  • بعد ذلك سوف تظهر لنا العديد من الاختيارات فنختار من بينهم خدمات الموقع، ونقوم بكتابة رقم الضمان الاجتماعي وكذلك الحالة المدنية، ويجب كتابتهم بشكل صحيح.
  • ستظهر نافذة بعد ذلك، فنقوم بكتابة رمز التحقق في الحقل الفارغ المخصص لذلك، ثم نضغط بعد ذلك على أيقونة الاستعلام، وهكذا نكون قد انتهينا وتظهر صفحة بها جميع المعلومات التي نرغب بمعرفتها كذلك حالة الطلب.

شاهد أيضًا: متى يتم الرد على الضمان الاجتماعي المطور

ما هي طريقة إضافة التابعين في الضمان الاجتماعي المطور؟

حتى يتمكن رب الأسرة من الحصول على الدعم المالي الخاص بالضمان الاجتماعي المطور يجب عليه إدخال جميع البيانات الخاصة بالتابعين مثل الزوجة والأبناء وغيرهم، ولتقديم بيانات التابعين يلزم إتباع الخطوات الآتية:

  • نقوم بالدخول على منصة الدعم والحماية “من هنا”، وإن كان المتقدم له حساب بالفعل فيقوم بتسجيل الدخول عن طريق كتابة الاسم ورقم المرور فقط أما في حالة لم يكن له حساب فيقوم بالضغط على إنشاء حساب جديد، ثم يدخل بعض البيانات لإكمال العملية.
  • بعد ذلك سوف يتم فتح نافذة يطلب بها إدخال بعض البيانات مثل نوع الوحدة السكنية وهل هو مستأجر أم مملوك، وكذلك المنطقة، والمدينة، والحي، والشارع، ورقم المبنى، والرمز البريدي، ورقم الوحدة، والرقم الإضافي، ونوع السكن.
  • ويجب تحديد هل يوجد أس متعددة في نفس المنزل، وكنية المنزل، ورقم عداد الكهرباء، ونقوم بتحديد موقع المنزل على الخريطة، وبعد الانتهاء نقوم بتأكيد وحفظ هذه البيانات.
  • نعود إلى الصفحة الرئيسية ونختار منها صفحة المنازل، فعلى يمين هذه الصفحة سنجد المنازل، وعلى اليسار سوف نجد التابعين، حينها نقوم بسحب أسماء التابعين ونضعهم في المنزل، وهكذا نكون قد أدرجناهم في الطلب.
  • بنفس الطريقة السابقة نقوم بإكمال جميع بيانات التابعين، ومن أجل استكمال الطلب نقوم بحفظ هذه البيانات.

راتب التابعين في الضمان الاجتماعي المطور

عملت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، على توضيح قيمة الرواتب التي يتحصل عليها كافة المستفيدين والتي جاءت كالتالي:

عدد الأفراد الراتب
فرد واحد 1100 ريال
الذي يعول فرد واحد 1650 ريالاً سعودياً.
الذي يعول فردين 2300 ريال سعودي.
الذي يعول 3 أفراد 2750 ريالاً سعودياً.
الذي يعول 4 أفراد 3300 ريال سعودي.
الذي يعول 5 أفراد 3850 ريالاً سعودياً.
الذي يعول 6 أفراد 4400 ريال سعودي.
الذي يعول 7 أفراد 4950 ريالاً سعودياً.
الذي يعول 8 أفراد 5500 ريال سعودي.
الذي يعول 9 أفراد 6050 ريالاً سعودياً.

الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور

حددت أيضًا وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، الحد المانع للحصول على الضمان المطور وهو:

عدد أفراد الأسرة الحد المانع للضمان الاجتماعي
شخص واحد 1100 ريال سعودي
شخصان 1650 ريالاً سعودياً
أشخاص 2300 ريال سعودي
أشخاص 2750 ريالاً سعودياً
أشخاص 3300 ريال سعودي
أشخاص 3850 ريالاً سعودياً
أشخاص 4400 ريال سعودي
أشخاص 4950 ريالاً سعودياً
9 أشخاص 5500 ريال سعودي
10 أشخاص 6050 ريالاً سعودياً

ذكرنا في هذا المقال كيف اعرف التابعين في الضمان الاجتماعي المطور، فيتم ذلك من خلال خطوات يسيرة جداً، ولكن يجب قبل الإضافة التأكد من تحقق وتوفر جميع شروط إضافة التابعين التي ذكرناها.