تأكيد التابعين في الضمان الاجتماعي المطور يبحث الكثير من مواطني المملكة العربية السعودية عن كيفية إضافة تابعين إلى الضمان الاجتماعي وتأكيدهم، حيث أن الضمان الاجتماعي يمنح المستحقين الكثير من المساعدات والدعم، بالإضافة إلى العديد من فرص التأهيل والتدريب، وسوف نتحدث عن تأكيد التابعين في الضمان الاجتماعي المطور.

ما هي شروط إضافة تابع في الضمان الاجتماعي المطور؟

قبل شروع المستخدم في إضافة أي من التابعين يجب عليه معرفة الشروط اللازم توفرها حتى تتم الإضافة بنجاح ومن هذه الشروط:

  • إذا كان التابع ذكراً فمن الشروط الأساسية أن يكون الحد الأقصى لعمره ست وعشرون عام، وأن يكون أبن أعزب أو أخ أعزب.
  • أما في حالة كان التابع ذكراً فيجب أن تكون ابنة عزباء أو أخت عزباء غير متزوجة.
  • كما أنه من الشروط الأساسية أن يكون التابع غير مستفيد نهائياً من حساب الضمان الاجتماعي المطور، وأن لا يزيد عمر التابع عن عمر المستفيد الأصلي، فالحد الأدنى للعمر بينهما يجب أن يكون ثلاثة عشر عاما على الأقل.

شاهد أيضًا: رواتب الضمان الاجتماعي المطور للمتقاعدين 1444

تأكيد التابعين في الضمان الاجتماعي المطور

من حق جميع المواطنين المقيمين في المملكة العربية السعودية إضافة وتأكيد التابعين فيالضمان الاجتماعي المطور وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • أولاً يتم فتح الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية “من هنا“، ثم يقوم المستخدم بتسجيل الدخول من خلال إدخال رقم الهوية وكذلك كلمة المرور، ويمكن استبدال هذه الطريقة بالتسجيل عبر النفاذ الوطني ومنصة أبشر.
  • بعد الانتهاء من إدخال كلمة المرور، وكذلك اسم المستخدم والرمز المائي نقوم بالضغط على كلمة تسجيل الدخول، وحينها سيقوم البرنامج بإرسال رسالة نصية على هاتف المستخدم بها كلمة مرور مؤقتة فيقوم بإدخالها في الخانة الفارغة المخصصة لذلك ثم يضغط على كلمة متابعة.
  • يقوم المستخدم بالانتظار لعدة دقائق وبعدها يكون قد تم تحميل الموقع، وبعد فتحه يتم الضغط على الخدمات الإلكترونية، ويوجد في أسفل الصفحة خدمات إدارة التابعين فيقوم بالضغط عليها، ثم على التقديم الآن.
  • سوف تنسدل قائمة بها جميع شروط إضافة التابعين، يجب قراءة هذه الشروط والأحكام جيداً ثم نضغط على أيقونة إضافة تابع جديد.
  • هناك بعض البيانات والمعلومات الخاصة بالتابع الجديد يجب إدخالها مثل رقم الهوية الوطنية، وتاريخ الميلاد، وصلة القرابة، والحالة الاجتماعية، والمستوى التعليمي والوظيفي، وأخيراً الجنسية، وبعد الانتهاء يتم الضغط على كلمة التالي.
  • الخطوة التالية هي انتقال المستخدم إلى صفحة رفع المرفقات ويقوم برفع ملف سجل الأسرة، وهكذا تكون قد تمت عملية إضافة التابع بنجاح، ويصل للمستخدم رقم الطلب، فيحتفظ به لحين الاحتياج إليه ولمراجعته ومتابعة حالة الطلب.

شاهد أيضًا: إضافة الزوجة في الضمان الاجتماعي المطور

بعض التفاصيل عن إضافة تابع للضمان الاجتماعي المطور

هناك بعض الشروط والتفاصيل التي يجب الالتزام بها عند إضافة تابع إلى برنامج الضمان الاجتماعي المطور وهي:

  • إذا كان التابع امرأة حاملة للجنسية السعودية وأرملة وكان الزوج غير حامل للجنسية السعودية فيشترط أن يكون الحد الأقصى لعمر هذه المرأة هو ست وعشرون عام.
  • يجب توضيح صلة القرابة بين المستفيد الأصلي من الضمان الاجتماعي المطور وبين التابع المراد إضافته، كما ينبغي توضيح حالة التابع الاجتماعية والتعليمية، والوظيفية وكذلك رقم الهوية، وتاريخ الميلاد.
  • يتم تقديم طلب الإضافة عن طريق الموقع الرسمي الخاص بوزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية الخاصة بالمملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني مسجلة في الضمان الاجتماعي المطور

تحدثنا في موضوعنا هذا عن تأكيد التابعين في الضمان الاجتماعي المطور، فهذا أصبح محل بحث الكثير من المواطنين، حتى يحصلون على معاش الضمان، ويستطيعون من تلبية احتياجاتهم وعيش عيشة كريمة.