شروط زواج السعودي من اجنبية 1443 الحب والزواج من أهم العلاقات التي تجمع بين شخصين وغالبا ما قد تتخطى تلك العلاقات حدود الدول وتجمع بين الكثيرمن الجنسيات المختلفة فمع توافر الحب والرغبة الحقيقية في الزواج والاستقرار وتكوين أسرة مستقرة لا ينظر الشخص إلى جنسية أو معتقدات أخرى ولكن يجدر بنا أن نذكر أن زواج المواطن السعودي من امرأة أجنبية يختلف في مضمونه عن كونه يتزوج من امرأة سعودية حيث في الحالة الأولى يجب توافر بعض الشروط التي وضعتها وزارة الداخلية إمارة الرياض بالمملكة العربية السعودية وهو ما سوف نقدمه لكم في المقال التالي بالتفصيل.

شروط زواج السعودي من اجنبية امارة الرياض

يخضع زواج المواطن السعودي من اجنبية إلى العديد من الشروط والقوانين التي حددتها وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية وذلك وفقاً للقرار الوزاري رقم ٨٢٤ الصادر لعام ١٣٩٣ ه‍ بالإضافة إلى نصوص اللائحة التنفيذية الصادرة وفقاً للقانون رقم ٦٨٧٤ بتاريخ محدد ٢٠ من ذي الحجة لعام ١٤٢٢ ه‍ وذلك منعا للوقوع في بعض المشاكل والعقبات حيث يتضمن القانون مجموعة من الأمور التنظيمية الخاصة بوزارة الداخلية والتي تقوم بمقتضاها دراسة طلبات الزواج المقدمة والرد عليها سواء بالقبول أو بالرفض وذلك وفقاً للحالة الموضحة لهم.

شاهد أيضاً: طريقة استخراج برنت عن طريق النت للمقيمين

شروط زواج السعودي من اجنبية 1443

زواج السعودي من اجنبية امارة الرياض e1588711487465 copy

شروط زواج السعودي من اجنبية تختلف الشروط والأحكام التي يجب توافرها وفقاً لبعض الاختلافات فمثلا تختلف عما إذا كانت الأجنبية تقيم في داخل المملكة العربية السعودية أو في خارجها كنا تختلف أيضا كونها تمت للمواطن السعودي بصلة قرابة أم لا كل ذلك اعتبارات يجب أخذها في عين الاعتبار ولكن يجدر بنا أن نذكر بصفة عامة الشروط التي يجب توافرها للموافقة على طلب الزواج على النحو التالي:

  • يجب أن يزيد عمر المواطن السعودي عن ٣٥ سنة كما يجب أن يقل عمره عن ٧٠ سنة.
  • في حالة ما إذا كان المواطن السعودي متزوج فعليا قبل ذلك من مواطنة سعودية فلا يحق له الحصول على الموافقة فيما يخص طلب الزواج المقدم لوزارة الداخلية إلا بذكر بعض الأسباب المقنعة والتي تستدعي الزواج من أخرى مثل إصابة الزوجة ببعض الأمراض المزمنة مثل العقم أو بعض الأمراض الخطيرة مثل الأمراض القلبية وغيرها.
  • في حالة ما إذا كان أحد الطرفين قد سبق له الزواج وتم الطلاق أو في حالة وفاته فإنه يقدم صك رسمي للطلاق.
  • إذا كان أحد طرفي الزواج يعملان في شركة أو في جهة عمل يحب أن يقدم الشخص الشهادات والأوراق الرسمية التي تثبت بمقتضاها محل العمل والذي يتم إصدارها من قبل جهة العمل أو الشركة التي يعمل بها.
  • أما في حالة ما إذا كان أحد طرفي الزواج من مواطني احد الدول التي يتضمنها مجلس التعاون الخليجي يتطلب ذلك تقديم إثبات الشخصية والتي تتمثل في البطاقة المدنية ولكن في قطر والبحرين يتوجب أولا موافقة الجهات المختصة والمعنية بالموافقة على طلب الزواج.
  • في حالة وجود صلة قرابة بين طرفي الزواج فذلك يتطلب تقديم شهادة من قبل المحكمة العامة تثبت بمقتضاها صلة القرابة.
  • يجب أن تكون الصحيفة الجنائية الخاصة بالزوجة الأجنبية خالية من كافة العقوبات والأحكام ولا يجوز أن يكون قد حكم عليها في أي قضية في بلادها.
  • وأخيراً يجب تقديم خطاب رسمي إلى صاحب السمو الملكي أمير المنطقة.
  • إذا كانت الزوجة الأجنبية تقيم في المملكة فيتطلب ذلك توافر إقامة سارية وفي حالة ما إذا كانت مولودة بالمملكة فذلك يتطلب شهادة ميلاد.

شاهد أيضاً: طرق التواصل مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان

في النهاية نكون وصلنا بكم إلى ختام مقال شروط زواج السعودي من اجنبية 1443؛ والذي قدمنا من خلاله كافة الشروط المحددة لزواج السعودية من امرأة أجنبية.