متي صلاة عيد الاضحي في الليث 1443 حيث أن للعرب وخاصة المملكة العربية السعودية العديد من العادات والتقاليد الجميلة التي تفعلها في كل عيد اضحى جديد، فبمجرد ما تم التعرف على موعد العيد المبارك، يتم على الفور الاستعداد للاحتفالات في المنازل والشوارع والمحلات حتى تعم فرحة لعيد الكبير أو ما يعرف بعيد النحر والأضحى جميع الأرجاء.

صلاة عيد الاضحي

عند بدأ أول أيام ذي الحجة واستطلاع هلال الشهر الكريم، يتم تحديد موعد يوم وقفة عرفات، بالإضافة إلى تحديد موعد أول أيام العيد، والذي يبدأ في العاشر من ذي الحجة، ومن اهم مظاهر الاحتفال به هو التالي:

  • فعد بدأ أول أيام ذي الحجة يجب على المسلمين البدء في التكبير المطلق، وهو انتشار التكبيرات في الأماكن كالمنازل أو المحلات أو الشوارع من باب الحمد والشكر لله على منحه لنا تلك الأيام الكريمة.
  • تستمر التكبيرات إلى موعد التكبير المقيد والذي يبدأ من فجر يوم التاسع من ذي الحجة، وهو يوم وقفة عرفات حيث تبدأ التكبيرات الله اكبر الله اكبر الله اكبر ولله الحمد.
  • ومن المستحب في يوم وقفة عرفات، الإكثار من الدعاء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والصيام والتصدق بالمال أو بالطعام، فجميع الأعمال الصالحة في هذا اليوم تزيد من أجر المسلم وتعلي درجاته.
  • أما بالنسبة إلى أول يوم عيد الأضحى، فيخرج المسلمون إلى المساجد مكبرين مهللين، شاكرين الله على نعمة الإسلام، وعلى نصر المسلمين في الأرض.
  • التوجه إلى صلاة العيد، والتي تكون من خلال ركعتين بعد شروق شمس العاشر من ذي الحجة، وبعد الانتهاء من الصلاة يذهب الناس لتأدية مناسك الأضحية وهو النحر.

شاهد أيضًا: عمر أضحية العيد الأنعام والأبقار والجمال

اهم عادات وتقاليد الاحتفال بعيد الأضحى داخل الليث

تعد مدينة الليث من أهم وأقدم المدن السعودية، والتي تشتهر بقيامها ببعض العادات والتقاليد بعد الانتهاء من صلاة العيد والنحر وتوزيع اللحوم بما شرع الله عز وجل، ومن اهم مظاهر الاحتفال لهم هو ما يلي:

  • تجمع الأهل والأقارب والعائلات في بيت كبير العائلة، حيث يجتمع في اليوم الأول كبار العائلات والشيوخ في بين كبيرهم، ومد الموائد وعقد مجالس القهوة.
  • أما النساء فتتجمع أيضا ويتسامرون ويقومون بالغناء والرقص الشرقي، احتفالا بعيد الأضحى وتعبير عن مظاهر الفرحة في قلوبهن.
  • بالنسبة إلى الأطفال والشباب فهم يخرجون إلى التنزه في الخارج، حيث يقومون بزيارة المطاعم والكافيهات، ودور السينما والمسارح، بالإضافة إلى التسوق عبر المولات الكبيرة والمحلات التجارية.

متي صلاة عيد الاضحي في الليث 1443

سيكون موعد صلاة عيد الاضحي في الليث 1443 شرعاً بعد شروق الشمس وارتفاعها قيد رمح، أي ما يعادل 15 الى 20 دقيقة تقريباً، وسيكون موعد اداء الصلاة في تمام الساعة 5:45 بتوقيت المملكة العربية السعودية.

متي صلاة عيد الاضحي في الليث 1443 وهو ما تعرفنا عليه، وتعرفنا على ما يقوم المسلمون بفعله في أول أيام العيد، ومتى يبدأ التكبير المطلق، ومتى يبدأ التكبير المقيد، واهم مظاهر الاحتفال عند أهل مدينة الليث.