استعلام المخالفات المرورية بالسجل المدني 1444 كثرت التساؤلات عن الطريقة التي يتم بها الاستعلام عن المخالفات المرورية بالسجل المدني، حيث تسعى الحكومة السعودية سعيا حثيثا نحو توفير الخدمات بشكل إلكتروني تسهيلا على المواطنين، فمن خلال موقع مقالة كوم، سنتحدث عن كيفية الاستعلام عن قيمة المخالفات المرورية المسجلة.

استعلام المخالفات المرورية بالسجل المدني 1444

  • يمكن الاستعلام عن المخالفات المرورية بالسجل المدني من خلال خدمة الرد الآلي عبر الرقم 989، حيث يقوم مالك السيارة بالاتصال بهذا الرقم، ثم يضغط على رقم 1 حتى يقوم بالدخول إلى خدمات السيارات.
  • بعد ذلك يتعين على مالك السيارة الضغط مجددا على الرقم 1، قبل أن يقوم بإدخال رقم السجل المدني الخاص به، ثم يضغط على رمز الشباك لكي تظهر له قيمة مخالفاته المرورية التي ارتكبها.
  • في إمكان ملاك السيارات الاستعلام عن مخالفاتهم المرورية من خلال السجل المدني عن طريق الاتصال بالرقم 966114419622 أو الرقم 920020405.
  • تتيح إدارة المرور خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية من خلال الرسائل النصية القصيرة SMS، حيث يتم إرسال رسالة إلى رقم 88993، على أن يكون محتوى الرسالة هو رقم الهوية للمقيم أو رقم الإقامة للوافد.

استعلام المخالفات المرورية بالسجل المدني من خلال موقع أبشر

حرصا من وزارة الداخلية السعودية على دعم المواطنين والتسهيل عليهم قامت بإنشاء موقع أبشر الإلكتروني، والذي يتيح العديد من الخدمات بشكل إلكتروني بدون الحاجة إلى التوجه إلى الهيئات الحكومية.

استعلام المخالفات المرورية بالسجل المدني 1444

  • يتيح موقع أبشر خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية، وذلك بعد أن يقوم زائر الموقع بإنشاء حساب جديد على الموقع. “من هنا“.
  • خطوات إنشاء حساب جديد على الموقع هي خطوات بسيطة للغاية، حيث يتم اختيار مربع أفراد الأخضر ثم يتم الضغط على كلمة مستخدم جديد، وبعد ذلك تتم تعبئة البيانات قبل الحصول على رمز التأكيد.
  • للاستعلام عن المخالفات المرورية من خلال الموقع يجب إدخال رقم البطاقة للسعوديين، أو رقم الإقامة للوافدين من الخارج، ثم نختار الخدمات الإلكترونية، ومنها يتم اختيار خدمة المرور.
  • يقوم زائر الموقع بالنقر على خيار الاستعلام عن المخالفات المرورية، ليبدأ الموقع في إظهار كافة المخالفات التي ارتكبها السائق وتفاصيل المخالفات، وقيمة الغرامة الخاصة بكل مخالفة.
  • موقع أبشر يقدم العديد من الخدمات الأخرى، ومن ضمنها خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية التي ارتكبها أي فرد من أفراد الأسرة، كما يقدم خدمة الاعتراض على المخالفات المرورية، وخدمة تجديد رخصة سير المركبات.

فترة السماح المتعلقة بسداد المخالفات المرورية

  • تقوم إدارة المرور بمنح السائقين مهلة زمنية تبلغ 6 شهور، وإذا لم يقوم السائق بسداد مخالفاته المرورية خلال تلك الفترة، يتم إبلاغه بحتمية السداد خلال شهر آخر.
  • في حال امتنع السائق عن السداد خلال هذا الشهر تتم إحالته إلى المحكمة المختصة، كما تتعرض جميع خدماته للإيقاف حتى يقوم بالسداد.

شاهد أيضًا: استعلام المخالفات المرورية بالسجل المدني أبشر

طرق دفع المخالفات المرورية

  • يمكن استخدام ماكينات الصراف الآلي ATM لدفع المخالفات المرورية، وذلك من خلال اختيار الخدمات الحكومية، ثم إدخال رقم البطاقة الشخصية للمواطنين السعوديين، أو رقم الإقامة للوافدين.
  • بعد ذلك يقوم مالك السيارة بالدخول إلى قائمة المخالفات المرورية، فيظهر أمامه على الشاشة إجمالي قيمة مخالفاته المرورية، ويمكنه النقر على خيار الدفع بعد أن يتأكد من أن رصيده يكفي لسداد المخالفات.
  • يستطيع السائق أن يقوم بسداد مخالفاته المرورية من خلال حسابه البنكي، حيث يتم تحويل إجمالي قيمة المخالفات إلى إدارة المرور.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن المخالفات المرورية بدون تسجيل الدخول

رابط استعلام المخالفات المرورية بالسجل المدني 1444

عملت وزارة الداخلية السعودية، ممثلة في الإدارة العامة للمرور، على تسهيل عملية الاستعلام عن قيمة المخالفات المرورية من خلال رقم السجل المدني أو رقم الهوية الوطنية من خلال منصة ابشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية “من هنا“، ثم يتم اتباع كافة التعليمات الخاصة بالاستعلام والموضحة بالأعلى، حيث يقدم لك الموقع تقرير كامل بقيمة المخالفات المسجلة على قائدي السيارات.

وبهذا القدر نكون قد تعرفنا على الآلية التي يتم بها الاستعلام عن المخالفات المرورية بالسجل المدني، كما تطرقنا إلى العديد من الطرق من ضمنها موقع أبشر وطرق أخرى للاستعلام عبر الهاتف، وأيضاتناولنا طرق سداد المخالفات وفترات السماح التي تمنح للسائقين.