من وظائف الضرائب ماليه فقط من بين التساؤلات المثارة بالنسبة لهؤلاء الذين يختلط عليهم الأمر بين رسوم الخدمات الواجبة ونظام الجباية، حيث تعتمد دول العالم على نظام الضرائب مقابل الخدمات التي ترعاها الدولة لمواطنيها، بهدف نمو الاقتصاد الوطني وسد الفجوات بين الطبقات المجتمعية والعجز الذي تمنى بها موازنة الخدمات.

الضرائب

قبل الاستغراق بهذا النهج المتعلق بوظائف الضرائب كونها مالية فقط أو من عدمه يجب التفرقة بين الضريبة والجباية، وذلك لإدراك نظامية وظيفة الضرائب في المجتمع.

نظام الضرائب

  • هو نظام استقطاع جزء من دخل المؤسسات والأفراد مقابل الاستفادة من الخدمات التي تنظمها الدولة لمواطنيها، سواء كان ذلك بالدعم المادي للأفراد أو الدعم العيني للمؤسسات.
  • كذلك يلعب نظام الضرائب دورا بارزا في الحفاظ على إمدادات تلك الخدمات دون انقطاع مما يؤثر على دورة الإنتاج والخدمات بالإيجاب داخل الدولة.

نظام الجباية

  • هو نظام كان معمولا به قديما، وهو عبارة عن نظام جائر هدفه التسلط على أموال وملكيات الآخرين دون إسداء أو توفير أي خدمات مقابل ذلك.
  • وهو النظام الذي عرف حديثا بالنظام الإقطاعي الذي كان منتشرا بالأنظمة الشيوعية إبان الستينيات بدول العالم، إلى أن حل مكانه النظام الرأسمالي.

من وظائف الضرائب ماليه فقط

من وظائف الضرائب ماليه فقط هي عبارة خاطئة، حيث لا يقتصر وظيفة الضرائب على استقطاع الأموال فقط بل يترجم ذلك إلى وجود منفعة مشتركة تشتمل على أحقية الطبقات المجتمعية تجاه الاستفادة الحقيقية من قطاع الخدمات، مثل المستشفيات والطاقة والتعليم وغيرها، فلا يجب أن يتحول هذا النظام إلى الاستئثار بالموارد لصالح طبقة عن طبقة أخرى، مما يعمل على استشراء الفساد والذي بدوره يغير من معادلة نظام الضرائب إلى ما يعرف بالانتهازية السياسية والمادية.

في نهاية مقالنا نكون قد جاوبنا على تساؤل من وظائف الضرائب ماليه فقط حيث أوضحنا الفروقات بين الأنظمة الاستقاطعية وبعضها البعض، من خلال مراميها التي قد تجرفها نحو الاستغلال والجبايات.