من وظائف المخلوقات الحية أنها تحتاج للغذاء أحد أهم الأسئلة التي تصادف طلاب المرحلة الابتدائية بالصف الرابع من العام الدراسي الأول، والتي تعد أهم الفقرات التعليمية بدرس “الخلايا” الذي يناقش دورة حياة الكائنات الحية، ومن خلال موقع مقالة كوم، سنتحدث عن إجابة السؤال بشكل تفصيلي.

من وظائف المخلوقات الحية أنها تحتاج للغذاء؟

  • بالفعل تحتاج المخلوقات الحية إلى الغذاء باعتباره إحدى الوظائف الخمس الأساسية التي تفرض بقاءه على قيد الحياة، مثله كمثل باقي الكائنات التي تحتاج إلى هذا المصدر لاستكمال دورة تطورها ونموها العضوي.
  • تشترك المخلوقات الحية في شيء أساسي يرتبط ببقائها وهي الخلية، ولكن يبقى عددها يخضع لقاعدة النسبية، أي أنه يصل في حيوان ما إلى خلية واحدة وكائن آخر إلى بضع خلايا وصول لملايين الخلايا في مخلوقات مختلفة.

شاهد أيضًا: من وظائف الجلد في الانسان تصنيع فيتامين

الوظائف الخمس للمخلوقات الحية

توجد خمس وظائف أساسية تساهم في بناء المخلوقات الحية ونموها بشكل طبيعي، والتي يمكننا شرحها تفصيليا على هذا النحو:

  • الوظيفة الأولى: النمو: هي سمة كونية وفطرية تتعرض لها كافة الكائنات الحية، وتشمل النمو العظمي الذي يؤدي إلى تكبير حجم الجسد وتغير هيئته.
  • الوظيفة الثانية: الغذاء: تلك المرحلة متصلة رئيسيا بالوظيفة السابقة، فالجسم بحاجة دائمة إلى الطاقة لكي يقوم بدوره الحركي، ولكي يحصل على الطاقة لا بد من إشباعه بالغذاء.
  • الوظيفة الثالثة: التكاثر: التكاثر من الخصائص التي تشترك بها الكائنات الحية من أجل الحفاظ على النوع، يوجد أبا واحدا في بعض الكائنات مثل الإنسان، في حين يكون هناك أبوان في كائنات أخرى.
  • الوظيفة الرابعة: إخراج الفضلات: وتستند تلك الوظيفة إلى إخراج الطعام والماء الزائد في الجسم، وتختلف كيفية ذلك من كائن لآخر.
  • الوظيفة الخامسة: الاستجابة لتغيرات البيئة: من أبرز الخصائص المشتركة بالمخلوقات الحية هي القدرة على التكيف مع البيئة المتغيرة سواء كان ذلك التغيير فصليا أو موسميا أو دائما.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا المعنون باسم من وظائف المخلوقات الحية أنها تحتاج للغذاء والذي اشتمل كذلك على الوظائف الخمس المشتركة لتلك الكائنات، مع الإجابة على هذا التساؤل الذي يأتي في طيات امتحانات الصف الرابع الابتدائي بالمنهج السعودي.