رابط غرامات المرور الجديد في العراق 2023 قامت المديرية العامة للمواصلات في العراق بتوفير بعض الخدمات التي يمكن للمواطنين أن يقوموا بها إلكترونيا، وذلك انطلاقا من رغبة الدولة في التحول الرقمي، ومن خلال موقع مقالة كوم، سوف نتحدث من خلال مقال اليوم على رابط غرامات المرور الجديد في العراق 2023.

خطوات الاستعلام عن المخالفات المرورية في العراق 2023

يمكن الاستعلام عن المخالفات المرورية في العراق، عن طريق إتباع التالي:

  • الدخول إلى موقع الاستعلام الرسمي “من هنا“.
  • ثم يقوم السائق بإدخال بعض البيانات التي تخصه والتي تخص المركبة، فعليه أن يقوم بإدخال أرقام وحروف المركبة.
  • الخطوة التالية تتمثل في اختيار السائق صنف المركبة الخاصة به، ومحل تسجيلها، وبعد ذلك تظهر بعض الحروف والرموز على الشاشة، فيقوم المستعلم بإدخالها في الحقل المخصص لذلك.
  • يقوم المستعلم بالنقر على زر ابحث، ليتم توجيهه إلى الصفحة التي تحتوي على كافة المخالفات المرورية التي قام السائق بارتكابها، وعليه أن يبادر بتسديد تلك الغرامات إلى إدارة المرور.

الخدمات الالكترونية المتعددة التي تقدمها المرور

  • من خلال موقع مخالفات المرور العراق يستطيع المستعلم أن يقوم بأداء أكثر من خدمة بشكل إلكتروني، كما يمكنه التعرف على كافة المستندات المطلوبة لإنجاز تلك الخدمات، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية.
  • من خلال الشريط العلوي للموقع يتم النقر على تبويب الخدمات الإلكترونية، ثم الضغط على زر الوثائق، فمن خلال هذا الزر يمكن معرفة الوثائق المطلوبة لتسجيل المركبة لأول مرة، أو نقل ملكيتها.
  • يستطيع السائق من خلال الرابط أن يتعرف على الوثائق المطلوبة منه في حال فقدان اللوحات المعدنية الخاصة بمركبته، ويمكنه تجديد السنوية الخاصة بمركبته.

رابط غرامات المرور الجديد في العراق 2023

رابط غرامات المرور الجديد في العراق 2023

  • قامت الدائرة العامة للمرور التابعة لوزارة الداخلية بتوفير رابط غرامات المرور الجديد في العراق 2023، فمن خلال هذا الرابط يمكن للمواطنين الاستعلام عن المخالفات ومعرفة المبالغ الواجب سدادها.
  • يقوم الرابط بتحديد محل المخالفة ووصفها وكذلك مقدار الغرامة بالدينار العراقي، والرابط يمكن أن يستخدمه السائقون في جميع المحافظات العراقية، وللتوجه إلى الرابط “من هنا“.

تخفيض قيمة الغرامات المرورية في العراق

في مبادرة رائعة من الإدارة العامة للمرور العراقية، قررت أن يتم تخفيض الغرامات المرورية بنسبة 50% إذا ما قام السائق بدفع الغرامة في غضون 72 ساعة من توقيت فرض الغرامة، على السائقين المقررة عليهم غرامات أن يسارعوا إلى دفعها من خلال التوجه إلى مديرية المرور في المحافظات التي يتبعونها، وذلك خلال شهر من فرضها، لأن أي تسويف سيؤدي إلى مضاعفة الغرامة.

شاهد أيضًا: استعلام المخالفات المرورية بالسجل المدني 1444

طرق أخرى للتعرف على الغرامات المرورية إلكترونيا في العراق

  • يمكن للسائقين الاستعلام عن مخالفاتهم المرورية من خلال تطبيق غرامات مرورية (العراق) وهو أحد التطبيقات المميزة المتوفرة على متجر جوجل بلاي “من هنا“، فمن خلال التطبيق يمكن معرفة مقدار الغرامات.
  • يتيح التطبيق لمستخدميه إمكانية التحقق من الغرامات المسجلة ضد مركباتهم، فلا داعي للتوجه إلى إدارة المرور، مما يضمن للمواطنين توفير الوقت والجهد.

أهداف مديرية المرور بالعراق

بعد أن تعرفنا على رابط غرامات المرور الجديد في العراق 2023، إليك بعض الأهداف التي تسعى مديرية المرور بالعراق إلى تحقيقها، وأول تلك الأهداف يتمثل في تدريب الأطقم الأمنية تدريبا جيدا.

تهدف المديرية أيضا إلى تنظيم حركة المرور في أرجاء البلاد، ونشر الدوريات المرورية في مختلف الشوارع لرصد أي تجاوزات من السائقين، وتوقيع الغرامات الرادعة لهم، تعمل المديرية على تحفيز السائقين حتى يصلوا إلى مرحلة الانضباط المروري، وذلك حرصا على سلامة الأرواح، ورغبة في تقليل معدلات الحوادث المرورية.

شاهد أيضًا: رقم الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية بدون أبشر

رقم الاستعلام عن غرامات المرور الجديد في العراق 2023

عملت المديرية العامة للمرور في العراق، على تسهيل عملية الاستعلام عن قيمة الغرامات المسجلة في المرور بمختلف مناطق الجمهورية العراقية، والتي تتم من خلال التواصل عبر صفحة اتصل بنا “من هنا“، حيث يوفر الموقع خدمة التواصل لمختلف الشكاوي والاستفسارات.

وبهذا القدر نكون قد تعرفنا على رابط غرامات المرور الجديد في العراق 2023، كما ذكرنا خطوات الاستعلام عن المخالفات المرورية، واستعرضنا بعض الأهداف التي تتطلع مديرية المرور العراقية إلى تحقيقها.