كم مدة التقرير الطبي التأهيل الشامل من الأسئلة الشائعة التي تدور حول التأهيل الشامل الذي قامت الحكومة في المملكة العربية السعودية بإطلاقه لعدد من الفئات المحددة، ومن خلال موقع مقالة كوم، سوف نقوم بالإجابة عن كم مدة التقرير الطبي التأهيل الشامل في فقرات المقال التالي.

كم مدة التقرير الطبي التأهيل الشامل

ان التأهيل الشامل واحد من الخدمات التي قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بإطلاقها، حيث قامت المملكة السعودية بتقديم هذه الخدمة لمواطنيها المقيمين بها من أجل تسهيل الحياة المعيشية عليهم. كما تعمل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بصرف إعانات مالية للمساهمة في حياة كريمة للمواطنين الذين يستحقون الاستفادة من هذه الخدمة.

وقد وضعت الوزارة مجموعة من الشروط الواجب توافرها في المتقدمين لطلب التأهيل الشامل بالمملكة العربية السعودية. ومن أهم هذه الشروط الواجب توافرها في أوراق المواطن المتقدم لطلب التأهيل الشامل هو أن يكون مدة التقرير الطبي المرافق لأوراقه لا تزيد مدته عن سنة واحدة من التاريخ الخاص بإصداره.

شروط التقديم في التأهيل الشامل السعودي

لقد وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عدد من الشروط اللازم توافرها من أجل قَبُول طلب التقدم في الحصول على التأهيل الشامل، وهذه الشروط هي:

  • أن يكون الشخص المتقدم لطلب التأهيل الشامل من مواطنين المملكة السعودية، وأن يكون قد تم تسجيله في أنه يعاني من وجود إعاقة في وقت مسبق.
  • كما يجب أن تكون الإعاقة التي يعاني منها واقعة من ضمن الفئات التي تم تحديدها من وزارة التنمية الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة، وأيضا برنامَج الإعانات المالية.
  • وهذه الفئات هي الأشخاص المصابون بالشلل الطرفي في الجزء العلوي أو الجزء السفلي من الجسم، والمصابين بالشلل الثلاثي أو الشلل الرباعي، وأيضا مرضى الشلل الرباعي الكامل، ومرضى الشلل التشنجي في الأطراف السفلية، مع المرضى الذين تعرضوا لبتر أحد الأطراف العلوية أو بتر نتيجة وجود ورم خبيثا أو تعرضوا لبتر نتيجة حادث، وغيرهم من الفئات المحددة.
  • إلى جانب أن لا يزيد الراتب الذي يحصل عليه المواطن المتقدم لطلب التأهيل الشامل عن ٤ ألاف ريال سعودي في الشهر.
  • بالإضافة إلى أن عمر الشخص المتقدم للطلب لا يزيد عن ٥٤ عام، وأن يكون مقيم في المملكة السُّعُودية بشكل مستمر ودائم.
  • أيضا يجب أن يكون المتقدم تم تسجيله في ديوان الإيواء الذي يتبع وزارة الصحة في المملكة العربية السُّعُودية.
  • كذلك قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة السُّعُودية بتحديد مدة الإعاقة في إحدى مرافق الصحة أو في إحدى مرافق التأهيل الحكومي على نفقة المملكة لا يزيد عن ٦ شهور على مدار السنة الواحدة.

شاهد أيضًا: متى يتم صرف إعانة التأهيل الشامل بعد قبول الطلب

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أنه يتم العمل على صرف مستحقات التأهيل الشامل لكافة المسجلين في البرنامج، وذلك بعد دراسة الأهلية بشكل مباشر. حيث يتم الصرف في الشهر التالي للموافقة على الصرف من قبل إدارة التأهيل الشامل.

هل تنزل إعانة التأهيل الشامل بأثر رجعي؟

بالفعل يتم العمل على صرف إعانة التأهيل الشامل بأثر رجعي، وذلك وفقًا لتعليمات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حيث في حالة حدوث أي من التأخيرات في الصرف يتم صرف المعاش بأثر رجعي.

في نهاية مقال عن كم مدة التقرير الطبي التأهيل الشامل نكون قد عرضنا لكم العديد من المعلومات التي تتحدث عن التأهيل الشامل في المملكة السُّعُودية، وأوضحنا الإجابة عن تساؤلكم، ونرجو لن يكون المقال قد اعجبكم، وقدم لكم الإفادة المطلوبة.