العساف وش يرجعون يوجد عدد كبير من القبائل العربية التي انتشرت في مختلف بقاع العالم العربي، وبالتحديد في دول الكويت والإمارات والسعودية، وفي شبه الجزيرة العربية بشكلٍ خاص، وتتميز معظم هذه القبائل بمجموعة كبيرة من العادت والتقاليد التي تمكن من الحفاظ عليها طويلا وتوراثتها الأجيال على مدار السنين.

العساف وش يرجعون

قبيلة العساف من القبائل العربية الأصيلة التي يعتز كل أبنائها بانتمائهم إليها، وهي واحدة من القبائل العربية التي تسكن في المملكة العربية السعودية، ويعود العديد من أفرادها إلى العشائر والقبائل التي سكنت في شبه الجزيرة العربية وتواجدت في نفس المكان منذ آلاف السنين.

فالجميع يتفاخر بكونه فرد من أفراد القبيلة التي ينتمي إليها، ويفتخر دائما بتاريخها، فكل هذه القبائل العربية تمتلك تاريخا طويلا ومجيدا، به الكثير من الشخصيات الباسلة والبارزة، ولهم كامل الحق في الافتخار بها.

وقد اشتهرت قبيلة العساف بالكرم والشجاعة والجسارة وقوة رجالها، فقد اشتهر الآباء الأوائل في القبيلة بكونهم من الأمراء الحاكمين، وقد خرج منها العديد من الرجال البواسل ونماذج الشجاعة المجيدة.

وقد تولت العديد من الإمارات على قبائل المملكة العربية السعودية على مر التاريخ، مثل إمار الجوف، وإمارة نجران، والفترة الثانية من إمارة الرس، وغيرها من فترات الزعامة المليئة بالنجاحات وقصص الزعامة والبطولات والبسالة التي لا يمكن إنكارها.

شاهد أيضاً: الرميحي وش يرجعون وأصول العائلة

عائلة العساف

ترجع أصول قبيلة العساف في الأصل إلى قبيلة بني تميم، والتي كانت تسكن في شبه الجزيرة العربية، وكانت تعتبر من أشهر العائلات التي كان لها وجود في أكثر من مكان في الأراضي العربية، لذلك اشتهرت بتعدد الديانات بين أفرادها، فمن من كان يدين بالإسلام، ومنهم من كان يدين بالمسيحية، ومع ذلك فهي من أقدم القبائل التي يتسم رجالها بالبسالة والإقدام والشجاعة، وتشتهر بطولاتهم وأعيانهم في مختلف البلاد العربية مقل الشام والمغرب والعراق وفلسطين ومصر.

وتعتبر قبيلة العساف أحد القبائل الأصيلة والتي ترجع أصولها إلى أصل تركماني وفقا لما ورد عن بعض المؤرخين، ووفقا لعدد من المصادر التاريخية فنسبة عائلة عساف ترجع إلى فرقة العساسفة، والتي تعتبر واحدة من أشهر عشائر الكرك التي توجد في الأرد.

وهي أيضا تعتبر واحدة من العشائر المقدادية والتي تسكن بالقرب من الكورة، ويرى عدد من المؤرخين أن أنساب عائلة العساف تعود إلى عجمان، وهم من الرس الذين يتركزون في منطقة القصين، وهي من أبناء محمد ابن حمد ابن محمد أبا الحسين، وهي من أهم وأكبر العائلات  التي حكمت الرس لعدد كبير من السنوات، وهي بالفعل عائلة كبيرة جدا، ولكنها انشقت وتقسمت إلى عائلات صغيرة على مدار السنين.

وقد اشتهرت قبيلة العساف في التاريخ الاسلامي في المملكة العربية السعودية، فكان لها تواجد كبير في التاريخ، وضمّت أهم الأمراء في منطقة عيون الجواء، والتي يعود أصل أهلها إلى عشيرة السرحان، وتعتبر من العشائر المشهورة والمعروفة في المملكة العربية السعودية بعراقة تاريخها وتواجدها على مر السنين.

والجدير بالذكر أنه قد تتواجد العديد من العائلات التي تحمل نفس الاسم ولكنها لا تنتمي بأصولها إلى قبيلة العساف الأصلية التي تسكن في المملكة العربية السعودية، وإنما تتشابه الأسماء فقط.

إلى هنا تنتهي المعلومات حول قبيلة العساف وش يرجعون، التي تعتبر واحدة من أهم القبائل التي تسكن في المملكة العربية السعودية منذ قديم الزمن وحتى وقتنا الحالي، وتتواجد بكثرة في المناطق الجنوبية من المملكة، ولها العديد من التقسيمات بداخل المملكة العربية السعودية وعددا من الدول العربية الأخرى.