الشهيلي وش يرجعون يرغب كثير من الناس في معرفة الإجابة عن هذا التساؤل المنتشر بشكل كبير بين الناس، فمن المعروف أن دول الخليج وشبه الجزيرة العربية تنتشر بها عدد كبير من القبائل العربية التي تعود إلى أصول قديمة للغاية، وما زالت تتوارق هذه القبائل العادات والتقاليد القديمة ومازالت متمسكة بالجذور العربية الأصيلة لها.

الشهيلي وش يرجعون

ترجع أصول عائلة الشهيلي إلى أحد القبائل العربية الأصيلة، والتي تعرف باسم قبيلة الرشيدي، وهي من القبائل التي تتمتع بتاريخ كبير، وذُكر اسمها في كتب التاريخ التي تختص بتاريخ شبه بلاد وقبائل شبه الجزيرة العربية.

وهناك أيضا بعض الأفراد من عائلة الشهيلي ترجع أصولهم إلى قبيلة بني تميم، ويطلقون على أنفسهم عائلة تميمية بدلا من عائلة شهيلية، حيث اندمجوا في الماضي مع قبيلة تميم وتزاوجوا منهم وأصبحوا جزء من عائلة تميم.

الجدير بالذكر أن بعض المصادر التاريخية ذكرت أن عائلة الشهيلي تنتمي في الأصل إلى عقيلات القصيم، وهي من ضمن الأسر التي هاجرت من منطقة القصيم ثم استقروا في مناطق شمال المملكة العربية السعودية، وهم ينتمون إلى آل أبو عليان عناقر، وهو من سلالة قبيلة بني تميم، وكانوا يسكنون في الماضي في منطقة بريدة، وتعتبر عائلة الشهيلي من أشهر القبائل العربية المعروفة، وبعض أفرادها يسكنون في منطقة الرياض، مثل أسرة الشيخ فهد ناصر الشهيلي وأبنائه.

شاهد أيضاً: الرميحي وش يرجعون وأصول العائلة

تسمية عائلة الشهيلي

أصل تسمية الشهيلي يرجع إلى اسم شهيل، ويوجد العديد من العائلات التي تحمل نفس الاسم، مثل عائلة الشهيلي من قبيلة بني تميم، والشهيلي من عنزة، والشهيلي من قحطان، وجميعهم معروفون باسم الجد الأكبر شهيل العائذي أو شهيل القحطاني، والذي ترجع أصوله إلى سراة عبيدة، ومن ثم انتقل الجد الأكبر إلى المزاحمية واستقر بالقرب من منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وقد شارك أحفاد الشهيل “ابراهيم ومحمد وراشد” في تأسيس المملكة العربية السعودية مع الملك عبد العزيز، ويملكون العديد من القصور بأسمائهم، الجدير بالذكر أن محمد بن عبد العزيز بن شهيل كان قائدا عسكريا، وقام بقيادة العديد من الحملات لضم مدن تبوك وصالح وحقل، وتمكن من انتزاعها من تحت يد الأتراك، كما قام بقيادة حملة للحرب في منطقة جيزان ضد الحسن الإدريسي، واستطاع الانتصار فيها على الرغم من مساعدة الطليان والإنجليز للإدريسي، واستطاع أن يتولى إمارة الطائف وحائل وتبوك و إمارة الحدود الشمالية وتربة.

نسب عائلة الشهيلي

يرجع نسب عائلة الشهيلي إلى جذور عربية أصيلة، وهم أبناء آل عليان العنقري من منطقة بريدة التي تقع بوسط المملكة العربية السعودية، وجدهم هو من قام بتأسيس منطقة بريدة، وقد هاجروا إلى منطقة الجوف قبل مائة وخمسون عاما، واستوطنوا بها، ويعيش معظم أفراد عائلة الشهيلي في منطقة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، ويزيد عدد عن ألف شخص، ويسكن بعضهم في عدد من القرى المحيطة بمنطقة الرياض.

ومن أفراد عائلة الشهيلي هو حجيلان بن حمد بن عبد الله بن حسن، وهو من العناقر وينتمي إلى عشيرة آل بو عليان من قبيلة بني تميم، عاش في منطقة الطرفية عند خواله بعد وفاة والده، وقد تولى إمارة بريدة وتزوج لولوة بنت عبد الرحمن العرفج خلال فترة حصار بريدة، وأنجبت له أربع اناث وذكر واحد.

شاهد ايضا: العساف وش يرجعون وأصول العائلة

ويعتبر هو أول أمير ساعد في نقل عائلته من سمات القرية إلى المدينة، حيث عمل على إزالة تبعية بلدته إلى الشماس ثم ضمها تحت إمارته في بريدة، وسن عدد من القوانين لتنظيم المعاملات الحياتية في بلدته.