الصانع وش يرجعون سؤال يتردد كثيرا في أذهان بعض الأشخاص الذين يرغبون في معرفة المزيد من المعلومات حول تاريخ القبائل والعائلات العربية التي مازالت متمسكة بنفس العادات والتقاليد والأصول العربية القديمة، وتنتشر هذه القبائل بشكلٍ خاص في مناطق شبه الجزيرة العربية وبعض من دول الخليج مثل الكويت وقطر.

الصانع وش يرجعون

عائلة الصانع ترجع إلى أحد القبائل القديمة التي سكنت في شبه الجزيرة العربية، ومازال أسلاف تلك القبيلة يتمسكون بجذورهم القديمة أشد تمسكا، وقد ازدادت ذرية هذه القبيلة وانتشرت في عدة مناطق بدل الخليج، وغالبا ما يرتبط مواطنوا القبيلة في شبه الجزيرة العربية بروابط قرابة ونسب ترجع إلى فترات قديمة جدا من الزمن.

و من الأمور الطبيعية ان تجد مواطن قطري أو كويتي ترجع أصوله وجذوره إلى امتداد القبيلة في المملكة العربية السعودية، وكثيرا ما يكون العكس صحيح أيضا، فتجد مواطن سعودي ترجع جذوره إلى القبيلة في الكويت أو قطر.

فهذه القبائل القديمة لم تفرط في أصولها وامتداد جذورها إلى التاريخ القديم، فهي من ساهمت في كون منطقة الخليج العربي والمملكة العربية السعودية منطقة أصيلة، واحتفظت بالجذور العربية القديمة، وتوارثت العادات والتقاليد بين أجيالها على امتداد الزمن.

شاهد أيضاً: العساف وش يرجعون وأصول العائلة

انتقال عائلة الصانع إلى الكويت

قد يتبادر إلى ذهب بعض الأشخاص ان عائلة الصانع لها علاقة بمجال الصناعة قيدما أو حديثا في الكويت، ولكن ذلك الأمر بعيدا كل البعد عن الحقيقة، فلم يرد ذكر أي معلومة في كتب التاريخ أو على لسان المؤرخين تؤكد وجود علاقة بين تاريخ عائلة الصانع وبين الصناعة، وأن اسم العائلة يرتبط بأمور أخرى غير مجال الصناعة.

ووفقا لبعض الروايات التاريخية فإن إطلاق اسم الصانع على هذه العائلة حدث بعد زواج الجد الأكبر في العائلة وهو أحمد الصانع الذي كان أميرا لبعض المناطق من فتاة ترجع أصول نسبها لصناع العشائر، وكانت العائلة في قديم الزمان تقطن في منطقة يطلق عليها اسم جبله، أما في العصر الحديث فإن العائلة تقطن في منطقة تسمى الخالدية.

ويعود أصل وجذور عائلة الصانع إلى منطقة تعرف باسم نجد، وهي تقع في المملكة العربية السعودية، وتحديدا في مناطق المجمعة وروضة سدير، وبالفعل فإن عائلة الصانع تمتلك بعض أراضي الوقف وأملاكا أخرى في هذه المناطق حتى وقتنا الحالي.

وقد انتقلت عائلة الصانع من المملكة العربية السعودية إلى أراضي دولة الكويت في الفترة الممتدة من العقد الأخير من القرن الثامن عشر، وهناك بعض الأقوال أن عائلة الصانع التي تسكن في محافظة الجهراء ترجع أصول نسبهم إلى قبيلة مطير.

شاهد أيضاً: الرميحي وش يرجعون وأصول العائلة

عائلة الصانع في دولة الكويت

بعد انتقال عائلة الصانع إلى أراضي دولة الكويت توسعت وانتشرت في العديد من المناطق وكثرت ذريتها وأنسابها، وقد صاهرت العائلة الالعديد من العائلات الأخرى، وهو ما يربط عائلات دول الخليج بروابط وثيقة على الرغم من الحدود وبعد المسافات بين البلاد،

تعتبر عائلة الصانع من أهم العائلات التي قامت بتحقيق العديد من الإنجازات، وينحدر من سلالة هذه العائلة عدد كبير من الشخصيات التي ساهمت في تحقيق النجاخه لهذه العائلة وجعل اسمها من الأسماء المشرقة في دول الخليج، مثل العوام والمنيس شمر والمحارب وغيرهم.

شاهد أيضاً: عائلة الرميزان وش يرجعون وأصل العائلة

كانت هذه الإجابة عن سؤال الصانع وش يرجعون، فكثير من الناس يهتمون بمعرفة المعلومات عن أصل القبائل والعائلات التي تقطن بدول الخليج العربي باعتبارها من القبائل التي كانت تعيش في شبه الجزيرة العربية وقدمت الكثير في سبيل خدمة المجتمعات التي عاشت بها.