كم اجازة رعاية مولود في السعودية 1443 تتساءل الكثير من الأمهات عن موضوع رعاية الطفل، والذي خصصت لها الحكومة في المملكة السعودية، عدد من الآليات والوسائل التي تضبط هذه العملية، من خلال عدد من الإجراءات والتراخيص لرعاية الأطفال، والتي يتم بسببها منح فترة رعاية للطفل إذا كانت الأم تعمل، ولكن لا بد من توافر عدد معين من الشروط حتى يتم قبول ذلك الطلب، ورعاية الطفل بشكل صحيح وقانوني، وإستفادة الأم والطفا بكافة الحقوق الخاصة بهما.

معلومات عن اجازة رعاية مولود في السعودية

يسعى الكثير من الراغبين في الحصول على ترخيص، للقيام برعاية مولود وذلك لأكثر من عشرة أسابيع، وخاصة إذا كانت المرأة عاملة، حيث وفرت وزارة الموارد البشرية أجازة الأمومة، والتي تعطي الحق في حصول المرأة على مدة عشرة أسابيع أجازة مدفوعة الأجر، كما أنه يحق للسيدة الحامل أن تأخذ فترة ومدتها عشرة أسابيع مقسمة كما تشاء، بالشكل التالي وهو أن تحصل على أربعة أسابيع قبل الولادة.

وذلك بحد أقصى أربع أسابيع بفترة الحمل، كما أن بعد الولادة تستطيع المرأة أن تأخذ أجازه نحو ستة أسابيع، وبالتالي يكون مجموعهم الإجمالي عشرة أسابيع، وهي الأجازة المنصوص عليها.

وذلك من أجل إستعادة لياقتها كاملة، حتى يمكنها العودة إلى العمل بصحة جيدة جداً، وأيضاً لطفلها أما إذا كانت المرأة قد أنجبت طفل من أصحاب الإعاقات، أو الإحتياجات الخاصة أو أنه يعاني من مرض ما، فمن حقها أن تأخذ أجازة إضافية، وذلك لمدة شهر عقب إنتهاء إجازة الأمومة.

شاهد أيضاً: كيف اطلع صك الطلاق من ناجز 1443

كيفية الحصول على اجازة رعاية مولود في السعودية 1443

يتم القيام بالحصول على طلب الأجازة، وذلك عن طريق النظام المعدل الذي يعطي هذه الأجازة لمدة لا تزيد عن شهر، من خلال مجموعة من الخطوات التالية :-

  • يتم أولاً الدخول إلى بوابة فارس الرسمية “من هنا“.
  • والقيام بكتابة كافة المعلومات الخاصة بتسجيل الدخول، مثل إسم المستخدم بالإضافة إلى كلمة المرور.
  • الضغط على الأيقونة المخصصة لتسجيل الدخول.
  • يتم فتح نافذة نختار منها إبدأ الترخيص، والموجود أسفل القائمة الرئيسية ثم الضغط على الأمر الخاص بإضافة الترخيص.
  • يتم تحديد أيقونة أداره الأمومة، بالإضافة إلى رعاية الأطفال ذوي الولادة الحديثة، ثم أختيار الأمر الخاص بالتمديد.
  • يتم بعدها تمديد الأجازة لأيام أو شهر أو عام، وكتابة كافة الملاحظات.
  • عقب الإنتهاء من ذلك يتم كتابة كافة المعلومات المتعلقة بالقرار، مثل إسم العضو بالإضافة إلى رقم القرار وتاريخه.
  • القيام بفتح صفحة جديدة والعمل على إدخال رمز التاريخ، ثم القيام بإرفاق كافة المستندات المطلوبة.
  • والتي عبارة عن إخطار الولادة بالإضافة إلى تاريخ الولادة، وشهادة الميلاد ثم إستكمال باقي الإجراءات من خلال أيقونة التشغيل، والضغط على أمر التأكيد.

شاهد أيضاً: كيفية تسجيل حساب منشأة عبر بوابة ناجز

كم اجازة رعاية مولود في السعودية 1443 وما هي شروطها

يوجد عدد من الشروط الخاصة بهذه الأجازات، والتي تم كفالتها من جانب الحكومة السعودية، وذلك من خلال ما يلي:

  • أن تكون الأجازة لمدة شهرين على الأقل.
  • ألا يتجاوز عمر الطفل عن ثلاث سنوات.
  • يتم تقديم الطلب من قبل الأم إلى الإدارة وذلك قبل فترة خمسة عشر يوم من الأجازة.
  • إرفاق كافة المستندات الرسمية الخاصة بالطفل مثل، شهادة الميلاد وتاريخ الولادة وبطاقة الأسرة وإشعار الميلاد إلى غير ذلك.
  • يجب ألا يتجاوز أيام الإجازة ستة أسابيع عقب عملية الولادة.

مستندات الحصول على الإجازة

يتم إرفاق عدد من المستندات من قبل الأم، عند التقديم على إجازة الأمومة، والتي يتم تنزيلها من خلال الموقع الإلكتروني بعد التقديم علي، وهي عبارة عن كلاً من الأخطار بالولادة، بالإضافة إلى شهادة ميلاد و تاريخ الولادة وأيضاً بطاقة الأسرة.

شاهد أيضاً: كيفية الاستعلام عن الصكوك برقم الهوية بعد التحديث 1443

لقد تناولنا أهم المعلومات التي تجيب عن كم اجازة رعاية مولود في السعودية 1443 بالإضافة إلى أبرز المعلومات المتعلقة بهذه الأجازات، وكيفية ضبطها من قبل الحكومة، كما تناولنا الفترات الخاصة بهذه الأجازة وأهم الشروط المتعلقة بكيفية الحصول عليها، فضلاً عن أهم المستندات التي يجب إرفاقها مع طلب الأجازة.