الهذيلي وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون، وما هي سلالتهم وأصلهم بين الأصول المحيطة بهم أيضًا، وهي الآن من أشهر القبائل العربية التي تقطن المملكة العربية السعودية، ازدهرت الكثير من المناصب والعلوم والخدمات على أيديهم، ولعل ذلك ما جعل الكثيرون يبحثون عن أصل تلك القبيلة وجذورها، يمكنك التعرف على كل ما يخص الهذيلي من تفاصيل ومعلومات فقط من خلال موقعنا.

الهذيلي وش يرجعون

يرجع اقب الهزيلي إلى قبيلة هذيل، والتي عرفت أيضًا بذلك الاسم نسبة إلى هذيل بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن اسماعيل بن ابراهيم، وهي من القبائل العربية المضرية التي تقطن الحجاز غرب الجزيرة العربية، وهي إحدى قبائل خندف، كما قيل عنها أنها ذات قرابة لقريش؛ حيث منهم أخوال نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم من الأب والأم أيضًا.

من الجدير بالذكر أن هذه القبيلة قد اشتهرت بالشجاعة والقوة، كما اشتهر رجالها بالكرم ونصرة الحق والضعفاء أيضًا؛ فهي من أعرق قبائل الجزيرة العربية بشكل عام، هذا وتجد لقبيلة الهذيلي حتى الآن شهرة كبيرة وحضور واسع في مناطق شتى سواء داخل المملكة العربية السعودية أو خارج حدودها، كا يمكنك أن تجد أفرادها من شرق مكة المكرمة وحتى أطراف شرق الطائف.

أماكن تواجد قبيلة الهذيلي

تجد لقبيلة الهزيلي تواجد كبير في مناطق عدة داخل حدود المملكة العربية السعودية بشكل واسع، ومن أهم تلك المناطق ما يلي:

  • أكثر عدد منهم تجده بشكل منتشر في أرجاء مكة المكرمة والتي تعتبر المقر الأساسي لتواجدهم.
  • تجد منهم من يقطن مدينة نجد.
  • كما يتواجد منهم أيضًا الكثيرين في جبل حضن والخالدية وكذلك مناطق البقوم.
  • كذلك تجدهم في مناطق جدة والقصيم وحفر الباطن.
  • كما ينتشر منهم عدد آخر بدولة الكويت.

شاهد أيضًا: عائلة الرميزان وش يرجعون وأصل العائلة

فروع قبيلة هذيل

تتفرع قبيلة هذيل إلى فرعين أساسيين، بكل فرع منهم مجموعة متشعبة من أصل القبيلة، ولكنها تعود في نهايتها لأصل نفس القبيلة وهي هذيل؛ حيث تنقسم إلى هذيل الشام وهذيل اليمن.

أولًا هذيل الشام:

تمتد حدود قبائل هذيل بالشام من مشارق الشام إلى مغاربها، وتجدهم بمناطق متفرقة وبأعداد كبيرة بتلك المنطقة؛ حيث تجدهم كالتالي:

  • من شمال شرق مكة أعلى وادي الصدر إلى غرب مكة عند عين شمس.
  • كذلك من الشرب تجدهم في وادي نخلة اليمانية ونخلة الشامية والفوارة وأيضًا وادي بني عمير ووديانها وجبالها.
  • هذا وينقسم بني هذيل الشام إلى بَنِي وفُليت.

ثانيًا هذيل اليمن:

وتمتد حدودها من جنوب مكة بداية من وادي نعمان وكذلك وادي رهجان، وأم الزلة ودفاق وعرعر والمغمس، وكذلك إحليل وحوية هذيل وسوق العرب وجبل يعرج سحار والشراء وأيضًا ضرعاء، هذا وتنقسم فروع هذيل اليمن أيضًا إلى قبيلة المسودة وقبيلة زهير.

شاهد أيضًا: الرميحي وش يرجعون وأصول العائلة

ما قيل حول هذيل

لقد بات الشعراء يمدحون في قبيلة هذيل لما لها من أصول عتيقة ومكارم عميقة وسمات عديدة، ولعل أبرز ما جاء في تلك القبيلة الشهيرة ما يلي:

  • ذكرهم ( حسان بن ثابت ) شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، قائلًا: هذيل أشعر العرب.
  • ذكرهم أيضًا ( ابن بسام ) العالم التاريخي بنجد قائلًا: هذيل ذوو المخاوف والويل لم يتمكن منهم أحد لشدة مداومتهم على الحروب فيما بينهم وبين قبائل الحجاز الأخرى.
  • مكث الإمام الشافعي والعالم الأصمعي بديارهم ليتعلم الفصاحة في القول، لما عرف عنهم من لهجة قوية وفصاحة بالقول لا مثيل لها.

شاهد أيضًاالعساف وش يرجعون وأصول العائلة

إلى هنا نكون قد انتهينا من عرض أهم التفاصيل الخاصة بموضوع الهذيلي وش يرجعون، وقد ذكرنا أصول تلك القبيلة وأهم الكلمات والأقوال التي قيلت عنها، هذا إلى جانب مواقع تواجدها والبقاع التي تقطنها، ونتمنى لكل زوارنا تمام الفائدة ومداومة متابعتنا لمعرفة كل ما ترغبون في التعرف عليه من خلالنا.