الاستعلام عن صلاحية رخصة السير برقم الهوية من الخدمات الهامة التي يبحث عنها كافة الاشخاص بداخل المملكة العربية السعودية، من أجل الاستعلام عن صلاحية رخص القيادة والسير في المملكة العربية السعودية، وذلك لكافة قائدي المركبات بداخل المملكة، ومن خلال المقال التالي سنتحدث بشكل تفصيلي عن الخطوات المطلوبة من أجل الاستعلام عن صلاحية رخصة السير بشكل مباشر من خلال رقم الهوية الوطنية.

الاستعلام عن صلاحية رخصة سير

خدمة الاستعلام عن صلاحية رخصة سير، من الخدمات الإلكترونية الهامة التي تم إطلاقها لجميع المواطنين والمقيمين بداخل المملكة العربية السعودية، وذلك تسهيلاً على السائقين وأصحاب السيارات بداخل الدولة، حيث لن يحتاج للشخص الذهاب إلى أي من مكاتب المرور المنتشرة في المملكة العربية السعودية، حيث تعمل الحكومة السعودية بشكل دائم على تسهيل عملية الاستعلام كافة رخص السير بشكل مباشر والعمل على سدادها من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للمديرية العامة للمرور.

شاهد أيضاً: رقم الاستعلام عن المخالفات المرورية 1443 برقم الهوية الوطنية

كيفية الاستعلام عن صلاحية رخصة السير برقم الهوية

سهلت المديرية العامة للمرور بداخل المملكة العربية السعودية، الاستعلام عن صلاحية رخصة السير من خلال استخدام رقم الهوية الوطنية الخاصة بالمواطن أو المقيم بداخل المملكة العربية السعودية، ويمكن الاستعلام من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية يجب فتح منصة أبشر من خلال هذا الرابط “من هنا“.
  • قم بتسجيل الدخول على المنصة.
  • ثم يتم النقر على الاستعلام عن صلاحية رخصة سير، ويتم العمل على تعبئة كافة الحقول الفارغة مع كتابة رقم الهوية الخاصة بصاحب رخصة السير ورقم لوحة السيارة.
  • كما يجب على الشخص مراعاة كتابة رقم اللوحة التسلسلي من اليمين إلى الشمال.
  • سوف يظهر لك تفاصيل الاستعلام عن الرخصة.

شاهد أيضًا: استعلام المخالفات المرورية بالسجل المدني

كيفية الاستعلام عن استمارة منتهية

أتاحت المديرية العامة للمرور بداخل المملكة العربية السعودية، خدمة الاستعلام عن الاستمار المنتهية بشكل مباشر من خلال منصة ابشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية، حيث يمكن الاستعلام عن استمارة منتهية يجب اتباع الخطوات الآتية:

  • في الخطوة الأولى، يجب الدخول على منصة أبشر من خلال الرابط “من هنا”
  • يجب على الشخص المستعلم تعبئة كافة الحقول الفارغة وكتابة المعلومات المطلوبة مثل (رقم الهوية، ورقم البطاقة الشخصية، أو رقم الإقامة في حالة الوافدين).
  • كما يجب كتابة رقم اللوحة التسلسلي للسيارة.
  • ثم يتم وضع رقم السيارة من اليمين الى اليسار في الخانة الآخرى.

إن الاستعلام عن استمارة منتهية هو أمر ضروري للغاية لجميع المواطنين والمقيمين بداخل المملكة العربية السعودية، بهدف التعرف على موعد تجديد الاستمارة الخاصة بالسيارة، حيث يجب على الشخص تجديد الاستمارة قبل انتهاء صلاحية الاستمارة القديمة بستة أشهر، وسوف يحصل صاحب السيارة على مدة سماح خمسة عشر يومًا فقط للتجديد.

غرامة تأخير تجديد استمارة السيارة

عند تأخير تجديد استمارة السيارة، يجب على الشخص صاحب السيارة دفع غرامة تقدر 100 ريال سعودي على كل سنة تأخير، أما إذا كانت مدة التأخير سنة كاملة فيتم دفع 100 ريال سعودي غرامة.

رابط الاستعلام عن صلاحية رخصة السير برقم الهوية

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، عن تسهيل عملية الاستعلام عن صلاححية رخصة السير من خلال رقم الهوية الخاص بالشخص صاحب السيارة في المملكة، حيث يمكن الاستعلام عن طريق الدخول إلى منصة ابشر “من هنا”، ثم اتباع التعليمات الموضحة بالأعلى.

في الختام نصل لنهاية مقال الاستعلام عن صلاحية رخصة السير برقم الهوية ؛ والذي قدمنا من خلاله تفاصيل الاستعلام عن صلاحية الرخصة.