شروط تنزيل القرض العقاري على منزل قائم هو عملية يتم فيها الاقتراض ليتمكن الفرد من بناء أو امتلاك مبنى عقاري، ويتم التمويل عن طريق إحدى وكالات الدولة مثل وزارة الإسكان، وهذا التمويل يعتبر تمويلًا إضافيًا، وبالنظر إلى الاهتمام الواسع بتعلم كيفية تنزيل قرض رهن عقاري قائم أو تحويله إلى قرض مدعوم، سنستعرض تفاصيل شروط تنزيل قرض رهن عقاري قائم أو تحويله إلى قرض مدعوم.

شروط تنزيل القرض العقاري على منزل قائم

  • هناك بعض الشروط التي يجب استيفاؤها قبل أن يتم تنزيل قرض الرهن العقاري إلى منزل قائم:
  • يجب على الشخص الذي يرغب في الحصول على قرض أو الحصول على دعم من التمويل عقاري أن يكون مقدم طلب قرض بالفعل وأن يكون مدرجًا في قوائم الانتظار لدى الصندوق الخاص بالتنمية العقارية ووزارة الإسكان.
  • أن تقوم جهات التمويل المعتمدة بتمويل القرض الحالي الذي تقدم بطلب للحصول عليه، وأن يلتزم بسداد القرض.
  • يجب استيفاء هذين الشرطين الأساسيين حتى يتأهل مقدم الطلب للحصول على قرض عقاري من وزارة الإسكان.

شاهد أيضًا: طباعة اخلاء طرف من البنك العقاري 1443

تحويل قرض قائم إلى مدعوم

من أهم الخدمات التي يرغب الكثير من الناس الاستفادة منها هي تحويل قرض قائم إلى قرض مدعوم، وهو مصمم لتحويل قرض قائم إلى قرض مدعوم بحيث تغطي وزارة الإسكان تكاليف القرض والأرباح بعد حصول مقدم الطلب على قرض عقاري من أحد البنوك.

وبدأت وزارة الإسكان هذه الخدمة بطلب تحويل قرض الرهن العقاري إلى قرض مدعوم بحيث تتحمل الوزارة أرباح القرض وبالتالي يتم تحويل القرض إلى قرض مدعوم.

طريقة تحويل قرض عقاري إلى قرض قائم

لتقديم طلب إلكتروني إلى وزارة الإسكان لتحويل قرض عقاري إلى قرض قائم، أكمل الخطوات التالية:

للحصول على الخدمة، انتقل إلى بوابة سكني، ثم اختر الخدمة لتحويل قرض رهن عقاري قائم إلى مدعوم من القائمة المعروضة، ثم أكمل باقي عمليات التقديم، ويجب أن يكون الشخص مدرجًا في قائمة المتقدمين لصندوق التنمية العقارية أو وزارة الإسكان ويبحث عن القرض.

أهم مزايا الحصول على القرض العقاري

تقدم وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية مجموعة متنوعة من الخدمات لسكانها، بما في ذلك القدرة على تحويل دين الرهن العقاري على منزل قائم. فيما يلي أهم مزايا هذه الخدمة:

  • زيادة عدد أصحاب المسكن في المملكة.
  • المساهمة في إعفاء المقترض الفرد من عبء تحمل أرباح قرض الرهن العقاري.
  • خيار قسمة المبلغ المستحق بالتساوي على أقساط شهرية.
  • الاستمرار في إيداع قيمة المساعدة الشهرية بعد انتهاء فترة التمويل.

وبذلك نكون قد تناولنا شروط قيام وزارة الإسكان وصندوق التنمية بتحويل قرض عقاري على عقار قائم، وهي إحدى الخدمات الفريدة التي تقدمها وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية.

تنزيل القرض العقاري

دعم من التمويل العقاري  بمقدار مائة٪ من الصندوق الخاص بالتنمية العقارية للأشخاص الذين يكسبون أربعة عشر آلاف  ريال أو ربما أقل وذلك بضمان ( مبلغ هامش الربح) بحد أقصى خمسمائة ألاف ريال من مبلغ التمويل.

هو برنامج مخصص للتمويل السكني وهذا بالتعاون مع الصندوق الخاص بالتنمية العقارية المخصص لتمويل السعوديين المدرجين في قوائم الدعم الإسكاني لصندوق التنمية العقارية والذين استوفوا شروط تمويل وزارة الإسكان، والذين يرغبون في الحصول على دعم حكومي من خلال الاستثمار السعودي، ويقوم البنك بشراء العقار المناسب، حيث تتوفر قوائم دعم الإسكان الخاصة بصندوق التنمية العقارية بقرض يصل إلى 50 ألف دولار.

شاهد أيضًا: كيفية الاستعلام عن الصكوك العقارية 1443

مميزات تنزيل القرض العقاري

المبلغ مضمون:

ضمان من صندوق التنمية العقارية على هامش الربح للتمويل يصل إلى 500.000 ريال سعودي (حسب قواعد صندوق التنمية العقارية) دفعة مقدمة.

دفعة تقديمية:

مطلوب وديعة (10 بالمائة للمسكن الأول أو 30 بالمائة للمسكن الثاني أو أكثر).

بوليصة التأمين:

وثيقة تأمين تكافلي مجانية بدون فحص طبي في حالة الوفاة أو العجز الكلي – لا قدر الله – إذا كان مبلغ التمويل لا يتجاوز 2،500،000 ريال سعودي بوليصة تأمين تكافلي متوافقة مع الشريعة الإسلامية

وثيقة تأمين تكافلى:

يتم تغطية الحرائق والكوارث الطبيعية مثل الفيضانات والعواصف والزلازل من خلال بوليصة تأمين تكافلي مجانية.

اجمالي حد الإستقطاع:

الحد الأقصى للخصم من الراتب الإجمالي هو 65٪ من إجمالي التعويض.

شاهد أيضًا: شروط القرض العقاري المدعوم من وزارة الاسكان 1443

في النهاية نصل لختام مقال شروط تنزيل القرض العقاري على منزل قائم؛ والذي قدمنا من خلاله تفاصيل الحصول على قرض عقاري على منزل قائم.