رابط تجديد السجل التجاري القطري الذي يبحث عنه كثير من الأشخاص لتسهيل القيام بهذه الإجراءات، فقد أقرت دولة قطر بعض القوانين الجديد المتعلقة بتجديد السجلات التجارية، كما أتاحت أيضا بعض الخدمات والإجراءات القانونية التي يمكن إجراؤها بكل سهولة عن طريق شبكة الإنترنت.

تجديد السجل التجاري في قطر

يعمل القانون الجديد الذي سنته وزارة الاقتصاد والتجارة بدولة قطر على تنظيم عمليات التسجيل التجاري بالوزارة لكافة الأشخاص سواء كانوا اعتباريين أو أفرادا، من أجل السماح لهم بمزاولة الأنشطة التجارية في دولة قطر.

رابط تجديد السجل التجاري القطري

فدولة قطر تهتم بتسجيل الشركات في الوزارة اهتماما كبيرا باستثناء بعض الشركات المعينة، وذلك من أجل الحصول على هوية قانونية مستقلة، فيجب أن تكون كافة الشركات التابعة لقانون الشركات التجارية مسجلة بالسجل التجاري في وزارة الاقتصاد والتجارة.

كافة المعلومات الخاصة بالشركة المسجلة في السجل التجاري تعتبر إقرار من الوزارة بصحة المعلومات وأنه يمكن لأي شخص الاعتماد عليها، ولذلك فإن القانون الجديد ينص على أن أي تغييرات تؤثر بشكل أو بآخر على نشاط الشركة أو تؤدي إلى تغيير المديرين أو المساهمين أو الأشخاص المفوضون بالتوقيع فإن ذلك التغيير يستوجب عمل تعديل إضافي في السجل التجاري.

ذلك بالإضافة إلى وجود إخطار السلطات المختصة في حالة صدور أي قرار من المحكمة يخص وضع الشركة أو أداء الالتزامات ، ويشمل ذلك قرارات المحكمة الخاصة التي تخص حل أو بطلان مجلس إدارة الشركة أو إنهاء مهام المديرين وغير ذلك.

وقد تم تعديل القانون الخاص بالتسجيل التجاري بموجب قانون رقم 20 لسنة 2014م، حيث قامت الوزارة بإدخال التعديلات الأخيرة لضمان تحقيق نظام أكثر كفاءة فيما يتعلق بالوقت من حيث رفض أو قبول الطلبات المقدمة، وعمليات الاستئناف المباشر إلى وزارة الاقتصاد والتجارة، فوفقا للقانون السابق؛ في حالة رفض الطلب كان لابد من نظر المحكمة في الطلب، وفي حالة عدم الامتثال للقانون فيتم فرض عقوبات أعلى.

شاهد أيضًا: طريقة إلغاء السجل التجاري إلكترونياً وشطبه من سجلات الوزارة 1443

رابط تجديد السجل التجاري القطري

يمكن لأي مستثمر في دولة قطر أن يقوم بتقديم طلب لتجديد السجل التجاري من خلال الإدارة الإلكترونية للتسجيل والتراخيص التجارية التابعة لوزارة التجارة والصناعة على شبكة الانترنت، وهذه الخدمة مقدمة للمواطنين المحليين بدولة قطر، ويتم تجديد السجل التجاري القطري عن طريق الخطوات التالية:

  • يتم الدخول عبر شبكة الإنترنت إلى بوابة المستثمر الإلكترونية، وهي مخصصة لتجديد السجل التجاري القطري من خلال هذا الرابط “من هنا”
  • يتم تسجيل حساب مستخدم جديد، أو في حالة وجود حساب بالفعل فيتم إدخال اسم المستخدم وكلمة السر.
  • يتم اختيار خدمة السجلات والتراخيص.
  • يتم اختيار خدمة تجديد السجل التجاري.
  • يتم كتابة كافة البيانات الخاصة بالمنشأة الأساسية.
  • يتم رفع صورة الوثائق والمستندات المطلوبة، والتي تشمل صورة من إثبات الهوية للمستخدم والمخول بالتوقيع، مع صورة من موافقة الجهات المعنية بالأنشطة التجارية.
  • يتم مراجعة البيانات المطلوبة والتأكد من صحتها بالكامل.
  • يتم دفع المبلغ المقرر سواء بالتحويل البنكي أو باستخدام البطاقة الائتمانية.
  • وقد حددت وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية قيمة غرامة التأخر في تجديد السجل التجاري لأي شركة أو مؤسسة استثمارية بقيمة ثلاثمائة ريال قطري.

ولمن يرغب في تقديم طلب تجديد السجل التجاري بشكل ورقي فيتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • يتم الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بنماذج المعاملات بوزارة التجارة من خلال هذا الرابط “من هنا”
  • يتم تحميل نموذج لطلب التجديد.
  • يتم تعبئة النموذج مع إرفاق المستندات المطلوبة.
  • يتم تقديم الطلب بشكل مباشر إلى المختص بأحد المكاتب التابعة لوزارة التجارة القطرية.

في النهاية نصل لختام مقال رابط تجديد السجل التجاري القطري ؛ والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول السجل التجاري في قطر.