حجز موعد الأدلة الجنائية السعودية عن طريق شبكة الإنترنت من الخدمات التي أطلقتها وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة الأخيرة انطلاقا من حرص الوزارة على تيسير حصول المواطنين على كافة الخدمات بكل سهولة بشكل إلكتروني.

حجز موعد الأدلة الجنائية السعودية

انطلقت خدمة حجز المواعيد بشكل إلكتروني عن طريق الإنترنت بناءا على رغبة إدارة الأمن السعودي في تنظيم وتسهيل كافة الإجراءات في مختلف الإدارات التابعة لوزارة الداخلية السعودية، وخاصة مع زيادة إقبال المواطنين السعوديين والوافدين والمقيمين بالمملكة على استخراج شهادات خلو السوابق وصحيفة الحالة الجنائية.

ويمكن حجز موعد إلكتروني لإدارة الأدلة الجنائية من خلال موقع “أبشر” للخدمات الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية، فبعد حجز الموعد يقوم مقدم الطلب بالتوجه في اليوم والساعة المحددة إلى مقر الإدارة للحصول على المستند المطلوب في أقل وقت ممكن، وهو ما يوفر الكثير من الوقت والجهد في الحصول على الوثائق من الجهات المختلفة.

خطوات حجز موعد الأدلة الجنائية السعودية

حجز موعد الأدلة الجنائية السعودية

يمكن لأي مواطن سعودي أو مقيم بالأراضي السعودية أن يقوم بحجز موعد في إدارة الأدلة الجنائية عن طريق شبكة الإنترنت من خلال الخطوات التالية:

  1. في البداية يتم الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة “أبشر” الإلكترونية باستخدام هذا الرابط “من هنا”
  2. من الصفحة الرئيسية يتم الضغط على الأيقونة الخاصة بنافذة “أبشر أفراد”.
  3. يتم الانتقال إلى صفحة بيانات المستخدم.
  4. يتم كتابة البيانات الخاصة بالمستخدم حتى يتمكن من تسجيل الدخول إلى الموقع.
  5. الضغط على القائمة الرئيسية للخدمات الإلكترونية.
  6. يقوم المستخدم من خلال حسابه الشخصي بالانتقال إلى قائمة الأمن العام.
  7. اختيار خدمة “حجز موعد”,
  8. يتم كتابة كافة البيانات المطلوبة مع التأكد من صحتها.
  9. يتم الضغط على أيقونة “التالي”.
  10. سوف تنتقل الصفحة بشكل تلقائي إلى صفحة المواعيد المتاحة حتى يتمكن المستخدم من اختيار الموعد المناسب له.
  11. يتم تأكيد حجز الموعد، ومن ثم يتوجه المستخدم في الموعد المقرر إلى الإدارة حتى يحصل على الوثيقة المطلوبة بمنتهى السهولة.

طريقة الحصول على صحيفة خلو السوابق بدون مراجعة الأدلة الجنائية

أصبح من الممكن الآن الحصول على وثيقة خلو السوابق وصحيفة الحالة الجنائية بشكل إلكتروني بدون الاضطرار إلى التوجه لإدارة الأدلة الجنائية، ويتم ذلك عن طريق جهة العمل التي تطلب الحصول على هذه الوثيقة من خلال موقع “أمن” الإلكتروني الخاص بتقديم الخدمات الأمنية في المملكة العربية السعودية، ويتم ذلك على النحو التالي:

  1. يتم الدخول عبر شبكة الإنترنت إلى الموقع الرسمي لبوابة “أمن” الإلكتروني باستخدام هذا الرابط “من هنا”
  2. يتم تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي للمؤسسة أو الشركة التي ترغب في الحصول على صحيفة الحالة الجنائية، أو يتم تسجيل حساب مستخدم جديد.
  3. من خلال القائمة الرئيسية يتم الضغط على اختيار “طلب شهادة خلو سوابق”.
  4. يتم كتابة البيانات المطلوبة والخاصة بالشخص المطلوب استخراج الصحيفة له، مع تحديد جنسية الشخص وتاريخ ميلاده، وكتابة رقم الهوية الوطنية الخاص به إن كان مواطنا، أو رقم الإقامة الخاص به إن كان وافدا.
  5. يتم تحديد السبب وراء استخراج صحيفة الحالة الجنائية.
  6. يتم تسديد الرسوم المحددة لإتمام الخدمة عن طريق التحويل البنكي او باستخدام البطاقة الإئتمانية.
  7. خلال ثوانٍ معدودة سوف تصل رسالة نصية إلى الشخص المقصود من خلال حسابه الخاص بمنصة “أبشر” تفيد بقيام الجهة المقصودة بالتسجيل للحصول على صحيفة الحالة الجنائية الخاصة به، وتطلب منه الموافقة أو رفض إتمام هذا الإجراء.
  8. لابد من حصول الموقع على موافقة الشخص المقصود على إصدار الوثيقة خلال ثلاثة أيام فقط من تاريخ تقديم الطلب، وإلا يتم إلغاء الطلب.
  9. بعد الموافقة تتمكن الشركة بالدخول إلى موقع أمن وإدخال رقم الطلب ثم تظهر الوثيقة المطلوبة ويمكن طباعتها بكل سهولة.

في النهاية نكون وصلنا بكم إلى ختام مقال حجز موعد الأدلة الجنائية السعودية ؛ والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول حجز مواعيد الأدلة الجنائية.