استفسار عن منحة ارض من الديوان الملكي التي تعتبر واحدة من مجموعة كبيرة من الخدمات التي يقدمها الديوان الملكي، فيمكن لأي شخص أن يتوجه إلى الديوان الملكي للحصول على المساعدة المخصصة لمحدودي الدخل، سواء كانت مساعدة مادية أو مساعدة طبية من أجل الحصول على الكشف الطبي والعلاج، إلى جانب منحة ارض التي خصصتها المملكة العربية السعودية لمحدودي الدخل.

منحة ارض من الديوان الملكي

انطلاقا من حرص المملكة العربية السعودية على تقديم المساعدة لمحدودي الدخل من المواطنين من خلال توفير منحة أرض لمحدودي الدخل من الديوان الملكي، وهذه المنحة تعتبر من أهم الخدمات التكافلية التي تقدمها الحكومة السعودية.

فيمكن لأي مواطن من محدودي الدخل أن يقدم طلب بالحصول على منحة أرض، ويتم فحص الطلب من قبل اللجنة المختصة بالديوان الملكي حتى يتم تقييم مدى أحقية كل مواطن بالحصول على المنحة من عدمه، والجدير بالذكر أن هذه المنحة مخصصة فقط للمواطنين السعوديين.

وتعمل حكومة المملكة العربية السعودية على توفير مجموعة مميزة وضخمة من الخدمات التكافلية من خلال التعاون مع عدد من المؤسسات الخيرية، والتي تشمل توفير الدعم المادي إلى طلاب الجامعات والذي تقدمه مؤسسة تكافل، وما تقدمه وكالة الراجحي الخيرية من خدمات الحج بشكل مجاني تماما.

شاهد أيضًا: ابي قرض من مؤسسة التقاعد قروض للمتقاعدين بدون تحويل راتب

استفسار منحة ارض من الديوان الملكي

يمكن لكل مواطن سعودي من محدودي الدخل أن يقوم بتقديم طلب منحة ارض من الديوان الملكي، مع توجيه الطلب باسم خادم الحرمين الشريفين سمو الشيخ سلمان، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للديوان الملكي على شبكة الإنترنت، وذلك على النحو التالي:

  • يتم الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بالديوان الملكي على شبكة الانترنت بالضغط على هذا الرابط “من هنا”
  • يتم النقر على الأيقونة الخاصة بدليل خدمات الديوان الملكي.
  • يتم الضغط على “استعلم عن منح الأراضي”.
  • يتم الضغط على أيقونة “بوابة بلدي”، سوف تظهر قائمة اختيارات.
  • يتم الضغط على “الخدمات الإلكترونية”، سوف تظهر قائمة أخرى.
  • يتم الضغط على اختيار “المنح”، سوف تظهر قائمة فرعية، يتم اختيار “منح الآراضي”.
  • يتم كتابة جميع البيانات في الخانات المطلوبة، والتي تشمل بيانات الهوية ورقم الهوية الوطنية والرمز المائي.
  • سوف يتم عرض الطلب على المكتب المختص بذلك الشأن، ويتولى المكتب عملية فحص الطلب ومدى استحقاق مقدم الطلب على الحصول على المنحة، وبالتالي يتم تحديد رفض أو قبول الطلب.

شاهد أيضًا: كيفية استخدام حاسبة التمويل العقاري بنك الأهلي السعودي

عرض منحة ارض من الديوان الملكي

يمكن لكل مواطن سعودي أن يقدم في عرض منحة الأرض بعدة طرق مختلفة، سواء من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالديوان الملكي، أو من خلال تطبيق إسكان على الهاتف الجوال، ويمكن تنزيل تطبيق إسكان على الهاتف الجوال بأنظمة التشغيل المختلفة، سواء كان أندرويد أو IOS “من هنا“، كما يمكن الاستعلام عن المنحة بشكل مباشر من خلال الاتصال المباشر بالديوان الملكي باستخدام الهاتف على الرقم 00966114569999، أو مراسة الديوان الملكي عن طريق البريد الإلكرتوني الخاص بوزارة الشئون وهو  [email protected].

نموذج تقديم طلب منحة ارض من الديوان الملكي

استفسار عن منحة ارض من الديوان الملكي

يفضل أن تكون صيغة كتابة طلب الحصول على المنحة مختصرة بقدر الإمكان ولكن تؤدي الغرض، مثل:

  1. أن يبدأ الطلب بالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  2. السيد/ اسم رئيس الديوان.
  3. كتابة اسم الشخص المقدم على طلب المنحة.
  4. أتقدم لسيادتكم بطلب الحصول على قطعة أرض لبناء منزل خاص، وذلك لأن دخلي لا يكفي الحصول على منزل بسبب الظروف الاقتصادية.
  5. إقرار مقدم الطلب بأنه لم يحصل على منحة من قبل.
  6. كتابة كافة البيانات الشخصية لمقدم الطلب والتي تشمل العنوان ورقم الهاتف الشخصي ورقم إثبات الهوية.

في  النهاية نكون وصلنا بكم إلى ختام مقال استفسار عن منحة ارض من الديوان الملكي ؛ والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول الاستعلام عن منح الأراضي.