التأهيل الشامل استعلام برقم الهوية من أهم الخدمات التي توفرها المملكة العربية السعودية طبقا للوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وذلك بغرض راحة المواطن السعودي، لقد تم تأسيس وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عام 1380 هجريا والتي من خلالها تعاون كافة النشاطات التي تخص شئون العمل وعملهم.

التأهيل الشامل استعلام برقم الهوية

التأهيل الشامل استعلام برقم الهوية الذي يتوفر من خلال وزارة العمل والتنمية بالمملكة السعودية كما أنها توفر الكثير من عدد الخدمات الإلكترونية بالموقع الخاص بالوزارة، تفضل الوزارة بصورة مستمرة أن تجعل تلك الخدمة حديثة وذلك للحد من معاناة وتعب بعض الأفراد من ذو الاحتياجات أو المعاقين والتحصيل على مبلغ بصورة شهرية ومستمر.

ولكن يجب ان يقوم هذا الفرد بعدة خطوات لتتم هذه العملية بنجاح ومن هذه الخطوات:

  • الذهاب للموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العمل والتنمية والنقر على ذلك ” من هنا“.
  • يجب على الشخص المستخدم إدخال رقم الهوية خاصته.
  • عند إدخالك للرقم الهوية يتم تحويلك الكتروني للصفحة الاستعلام عن هذه الخدمة.
  • حيث يمكنك عبر هذه الصفحة معرفة القيمة المالية للإعانة وكذلك معرفة موعد الاستفادة منها بطريقة بسيطة.

شاهد أيضًا: كيفية تحديث التأهيل الشامل برقم الهوية 1443

شروط الحصول على التأهيل الشامل

حددت وزارة الموارد البشرية الشروط المطلوبة من أجل التسجيل في التأهيل الشامل وهي:

  • يشترط أن يكون الفرد المتقدم بالتحصيل على الخدمة به إحدى الإعاقات المعقدة والمعترف بها من قبل الوزارة للموافقة على الإعانة بصورة شهرية.
  • يشترط أن يكون عمر الفرد من سنتان وهذا الحد الأدنى للسن إلى 45 سنة وذلك الحد الأقصى، مع إرفاق الأوراق الخاصة بشأن التعرض للإصابة ومن هذه الأمراض الخبيثة السرطانية والفشل الكلوي وبعض الأمراض الخطيرة والمستعصية.
  • بالنسبة للعمر الناس الذين تتجاوز أعمارهم 45 سنة يشترط تقديم مستندات وأوراق يثبت بها أنه أصيب بالإعاقة من قبل بلوغ ذلك السن.
  • يشترط إرفاق أوراق تثبت راتب الشخص المتقدم الذي يريد تحصيل الإعانة الشهرية كما يشترط ألا يتجاوز راتب الحالة 2500 ريال سعودي للأعزب، ولكن بالنسبة للحالة المتزوج لا يكون راتبة زائد عن 3000 ريال سعودي.

خدمة التأهيل الشامل

التأهيل الشامل استعلام برقم الهوية يعتبر واحد من ضمن الكثير من الخدمات التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لمعاونة بعض الفئات من الناس، والتي تتميز بالتالي:

  •  ولكن الذين يعانون من أحد الأمراض الخبيثة أو الفشل الكلوي وبعض الأمراض الخطيرة،
  • والذين يستحقون ذلك الإعانة والمساعدة أيضًا الأيتام للوالدين وحالات ذو الاحتياجات الخاصة والتي يصعب التعامل معها أي حالتها الصحية تسوء.
  • حيث حرصت وزارة التنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية كل الحرص على مراعاة ظروف هذه الفئة من المواطنين.
  • ومد يد المساعدة لهم للعيش حياة بصورة كريمة مع توفير كافة الاحتياجات المطلوبة لهم.
  • هذا بغرض أن يتم تحقق مستوى من التكافل الاجتماعي من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والعمل على المساواة بين المستوى المعيشي أو المادي بين طبقات المجتمع من هذه الفئة.

شاهد أيضًا: الأمراض التي تستحق التأهيل الشامل 1443

نبذة عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالسعودية

لقد تم إصدار قرار من قبل مجلس الوزراء السعودي بالمملكة رقم 27 الذي ينص بشأن فصل وزارة العمل والشئون الاجتماعية وفصلهم إلى وزارتين كل واحدة تستقل عن الوزارة الأخرى، حيث أن الوزارة الأولى التي يطلق عليها وزارة العمل أما بالنسبة للوزارة الثانية هي وزارة الشئون الاجتماعية، والتي من خلالها تخص الوزارة الأولى بكافة النشاطات التي تتعلق بها وكذلك التي تتعلق بشئون العمال والعمل، والأخرى من اختصاصها الاهتمام بالنشاطات الخاصة بالوضع الاجتماعي.

شاهد أيضًا: شروط التأهيل الشامل للنساء 1443

التأهيل الشامل استعلام برقم الهوية بغرض الحصول على منحة شهرية لأصحاب الإعاقات المعقدة والمعترف بها من قبل وزارة التنمية والعمل الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.