متى يبدأ سداد قرض العمل الحر على وجه الخصوص، حيث يعتبر ذلك القرض أحد أهم القروض المُقدمة من قِبل البنوك لتلبية جميع احتياجات العملاء، حيث أن هذه القروض تُمكن تلك العملاء من القيام ببدء حياة جديدة وعملية من خلال تأسيس أحد المشاريع سواءً كانت مشاريع كبيرة أو مشاريع صغيرة، بالرغم من ذلك يشعر معظم العملاء بالرهبة من الموعد الخاص بسداد قرض العمل الحر، ولذلك تكثر التساؤلات حوله.

متى يبدأ سداد قرض العمل الحر

تتمثل إجابة تساؤل متى يبدأ سداد قرض العمل الحر في أن  سداد ذلك القرض يبدأ بعد شهر من الموعد الخاص بالاقتراض تحديدا، بمعنى أنه يبدأ بعد القيام باستلام القيمة المالية بشكل نقدي من داخل البنك، والجدير بالذكر أنه عند تخلف ذلك العميل عن القيام بسداد أي جزء خاص بذلك المبلغ يتم القيام بإرسال إنذار لذلك الشخص، بالإضافة إلى ذلك يتم إرفاق عقوبة على هذا العميل بسبب عدم السداد الخاص بالقرض في نفس الموعد المحدد.

يستهدف بنك التنمية الاجتماعية فئة خاصة تتمثل في العمل الحر وذلك باختلاف أنواع هذا العمل، ويعمل أيضًا ذلك النوع تحديدا من القروض الخاصة بتمويل جميع المشروعات الكبيرة والصغيرة، على المساعدة في تنمية كافة المشروعات التجارية داخل المملكة العربية السعودية، ويساعد كذلك في توسيع النشاط التجاري الخاص بمشاريع المملكة.

شاهد أيضًا: وثيقة العمل الحر للموظف الحكومي

شروط الحصول على قرض العمل الحر

وضع بنك التنمية السعودي شروط قرض العمل الحر والمحددة للحصول على مختلف أنواع القروض وخاصة قروض الأعمال الحرة ومختلف أنواع المشروعات، وتتمثل هذه الشروط في النقاط التالية:

  • يلزم كون ذلك الشخص المقترض يحمل الجنسية السعودية.
  • يجب تنفيذ جميع الشروط الموضوعة من قِبَل البنك.
  • يقدم ذلك العميل كافة المستندات والأوراق والوثائق المطلوبة.
  • يقدم كذلك الضمانات الخاصة بلائحة البنك.

أنواع تمويل النفاذ

يتم تقسيم أنواع القروض الخاصة بالعمل الحر إلى عدد نوعين تحديدا خاصين بالتمويل للنفاذ، ويتحدد ذلك على حسب النوع الخاص بالفئة المستهدفة، والجدير بالذكر أن أنواع تمويل النفاذ تتمثل في عدد نوعين رئيسين وهما:

  • التمويل النقدي: يتمثل الحد الأقصى الخاص بالاقتراض من خلال ذلك النوع من القروض في عدد 60 ألف ريال، بالإضافة إلى ذلك يتم سداد ذلك المبلغ على نحو عدد 40 شهر.
  • التمويل العيني الحر: يتمثل الحد الأقصى الخاص بالاقتراض من خلال ذلك النوع من القروض في عدد 150 ألف ريال، بالإضافة إلى ذلك يتم سداد ذلك المبلغ على نحو عدد 60 شهر.

شاهد أيضًا: طريقة إصدار وثيقة العمل الحر

ضمانات الحصول على قرض العمل الحر

يطلب البنك عادة بعض الضمانات في حالة تقديم أحد العملاء أو الأشخاص على طلب بعض القروض من خلاله، سواءً كانت هذه القروض تتمثل في القروض الخاصة بالعمل الحر أو تتمثل في القروض الخاصة بالزواج، والجدير بالذكر أن العميل لا يحصل على مبلغ من قِبَل البنك إلا بعد تقديمه تلك الضمانات، ويجب أن تكون هذه الضمانات كافية بشكل كامل لتسديد المبلغ الخاص بالتمويل، وتتمثل هذه الضمانات في النقاط التالية:

  • يجب أن يكون العميل الذي يريد قرض من العمل الحر، يحمل كفالة من قبل الجهة التي يقوم بالعمل داخلها، مع شرط كون تلك الكفالة تحمل جميع القوانين التي يقوم البنك بفرضها.
  • يلزم كون الراتب الخاص بذلك الفرد الذي يقدم على هذا القرض داخل القطاع الحكومي، يغطى جزء يمثل ثلث القيمة الخاصة بالقسط الشهري.
  • يلزم القيام بتقديم كفالة شخصية تحمل راتب الشخص، إذا كان ذلك الشخص أحد موظفين الشركات التي تدعم الدولة من خلال مشاركتها داخلها بعدد أكثر من 50% تحديدا من رأس المال، ويجب أن تحتوي الكفالة على عدد ثلث القسط الشهري الخاص بذلك القرض.
  • توجد العديد من الضمانات الأخرى التي يمكن أن يقوم ذلك العميل بتقديمها حتى يقبلها البنك.

وبهذا نكون قد تحدثنا حول إجابة تساؤل متى يبدأ سداد قرض العمل الحر وتعرفنا على الموعد المحدد لذلك، حيث يُعتبر ذلك القرض هو أحد القروض المُقدمة من قِبل المملكة العربية السعودي مثل كلًا من: (قرض الأسرة – قرض الزواج – قروض السيارات – قروض للأرامل – المطلقات).