أطلقت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية البورصة العقارية بشكل تجريبي وحاء ذلك يوم الثلاثاء الماضي الموافق 16/11/2021، وذلك بهدف تقديم الخدمات العقارية لجميع العملاء سواء الأشخاص العاديين أم المستثمرين في مجال العقارات، كما جاءت البورصة العقارية بتحقيق التوازن في اسعار العقارات في الأسواق السعودية لمنع التلاعب والغش، فتابعوا معنا خلال هذا المقال سنقدم لكم رابط البورصة العقارية وزارة العدل.

البورصة العقارية السعودية وزارة العدل

وزارة العدل تطلق البورصة العقارية بشكل تجريبي، لفت الدكتور وليد محمد الصمعاني وزير العدل السعودي في مقابلة تلفيزيونة له أن البورصة العقارية ستكون مشابهة كثيرًا لبرصة المال في تداول الملكية العقارية ورقمنة الصكوك، كما اكد ذلك بأن البورصة لها نظام دقيق ذو ثقة عالية يتم تداول الصكوك به، كما أنه يتميز بالسرعة ليكلق 75 خدمة أخرى وذلك في الخطط المستقلبية للبورصة العقارية.

وأكد الوزير خلال لقائه أيضًا أن سرعة رقمنة الثروة العقارية جائت على هيأة توثيق 10 مليون وثيقة عقارية من اصل مئة مليون ومن المؤكد استكمال باقي الصكوك الأخرى.

كما أكد أن اطلاق البورصة العقارية الآن هو بشكل مبدأي وسيتم اطلاقها رسميًا على شكل مراحل، ففي البداية لن يكون اجباريًا نقل جميع الصكوك العقارية بها، ولكن فيما بعد مع بداية 2022 وتطور البورصة بشكل أوسع، فسيكون من الضروري ضم جميع الصكوك العقارية بها، كما أكد أن الوزارة تعمل على تهيأة البنية اللازمة لذلك.

ومن جهته أكد المشرف العام على الثروة العقارية  في وزارة العدل المهندس أحمد السلمان أنه من خلال لقاءه مع أحد المذيعين على البامج السعودية، أن البورصة العقارية تعتبر اسم غريب على مسمع الآخرين، حيث بنجرد ذكر اسم بورصة يأتي على الأذهان بورصة المال.

شاهد أيضًااستعلام عن طلب تنفيذ برقم الهوية 1443 وزارة العدل وابشر

اختيار اسم بورصة على السوق العقاري السعودي

أوضح أحمد السلمان أنه تم اختيار كلمة بورصة لأن الأسواق العقارية في السوق السعودي ثقيلة ليست بالهينة، لأن نقل الملكية في الدول الآخرى يتطلب شهور، بينما مع اطلاق البورصة العقارية فلن يتتطلب أكثر من ساعة، وذلك بسبب تحويل الصكوك إلى مستندات الكترونية من خلال برامج الرقمنة في البورصة، كما أشار السلمان أن البورصة العقارية هي كتابة عدل افتراضي

مهام البورصة العقارية السعودية

أكد المهندس أحمد السلمان أن البروصة العقارية لها العديد من الأهداف، فسوف تحقق التوازن في أسعار العقارات في السوق السعودي:

  • حيث ستحدد المبلغ المحدد لكل عقار على حسب مساحته والمنطقة السكنية.
  • ستمنع التلاعب والغش في أسعار العقارات من قبل السماسرة.
  • ضبط العملية العقارية.

سبب اطلاق البورصة العقارية

كما أوضح المهندس سلمان الأحمد أن السبب في اطلاق البورصة العقارية بشكل تجريبي إلى الأن هو الرغبة في سماع مقترحات الأخرين والجهات المختصة حول هذا المشروع، والتعيل عليه والتطوير  خلال الشهر المتبقي من 2021، حيث سيتم اعتمادها رسميًا مع بدايات 2022.

وكما أكد أيضًا عضو المجلس القطاعي للتطوير العمراني المهندس خالد سعيد باشويعر أن فمرة مشروع البورصة العقارية سيعمل بشكل ايجابي جدًا في تنظيم العملية العقارية والقطاع العقاري بشكل عام، وسيحدد قيمة العقار بكل شفافية ومصداقية، كما أنه يعمل على العحد من رفع الأسعار بشكل مبالغ فيه كما يحدث بعض الأحيان في السوق العقاري.

كما تتيح خدمة الافراغ العقاري المستفيدين في نقل الملكية العقارية في دقائق فقط، وذلك عكس السابق حيث كانت تتطلب هذه العملية شهور من أجل اتمامها بشمل مؤكد، فلا داعي الآن إلى زيارة كاتب العدل لاصدار شيك مبايعة ونقل ملكية، بل ستتم هذه الأمور بسكل الكتروني عن طريق بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية.

رابط البورصة العقارية السعودية وزارة العدل

عملت الحكومة السعودية، على تطوير البورصة العقارية السعودية، والتي تعمل على خدمة كافة المواطنين والمقيمين بداخل المملكة العربية السعودية، حيث يمكن الدخول إلى البورصة العقارية “من هنا“، ومن ثم البدء في استخدام المنصة بشكل مباشر بدون أي مشاكل نهائيًا.

وختامًا نرجو أن يعود هذا المشروع بالخير على المملكة والمواطنين السعوديين، ونتمنى أن نكون أفدناكم بجميع المعلومات حول رابط البورصة العقارية السعودية وزارة العدل.