كيف اعرف نقاطي في جدارة غير تربوي حيث خصصت وزارة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية بعض من المعايير التي من خلالها تساهم في التعرف على المتقدم الذي له الأحقية في الحصول على الوظائف والتي بالطبع من تلك المتقدمين قديمي التخرج، والمعدل التراكمي، مما تساعدهم هذه الخدمة في عملية التسجيل بمنظومة التوظيف الإلكتروني بغرض تحقيق التوازن، والتي تسعى له الوزارة في تحقيق العدالة للعمل بين الأفراد المتقدمين.

كيف اعرف نقاطي في جدارة غير تربوي

توفر هذه الخدمة من خلال وزارة الخدمة المدنية بالمملكة السعودية والتي تساهم في اتباع وسائل محددة، بغرض حساب نقاط جدارة والتي تحدد من خلالها الفصل بين الأشخاص المتقدمين مما تسهل عملية الاختبارات الخاصة التي تجرى ببعض التوظيف في الوظائف الحكومية، مما تتيح تلك العملية بالتعرف على كيفية معرفة النقاط من خلال جدارة تربوي والتي تجرى من خلال التالي:

  • عادة من خلال المعدل التراكمي الذي يكون مجموعة 40 نقطة والتي عبرها يتم الاعتماد على النسبة المئوية للمجموع الكلي.
  • الحق للأشخاص الذين لهم أقدمية التخرج بمعدل 20 نقطة والتي يتم حسابها على أقدمية التخرج بالنسبة للفرد الذي يرغي الالتحاق بهذه الوظيفة.
  • تحقيق 40 نقطة من خلال اختبار القياس والتي يتم حسابها وأضافتها على مجموع اختبار القياس الخاص به.

شاهد أيضًا: كيف اعرف نقاطي في جدارة 1443 تربوي وغير تربوي

حساب نقاط التشغيل الذاتي

تنص المعايير الموضوعة من قبل وزارة الخدمة المدنية بالاعتماد على المشرف العام والمسؤول عن الإدارة العامة والذي يقوم بتحقيق العدالة بين الأشخاص المتقدمين، ولسهولة التعرف على النقاط الخاصة بي في جدارة غير تربوي من خلال التالي:

  • يكون معدل الحساب 10 نقاط من مجموع 100 درجة، وهذا فقط للأفراد الحاصلين على تقدير امتياز في المؤهل الدراسي.
  • ويكون بنسبة 8 نقاط فقط للأشخاص الحاصلين على مؤهل دراسي جيد جدا، و6 نقاط بمعدل جيد، و4 نقاط فقط للحاصلين على مؤهل مقبول.
  • أما عن الدورات التدريبية تم تحديد بعض المعايير لها ولكل دورة يتم الاعتراف بها بمعدل نقطة واحدة ولمدة 30 يوم، وكحد أقصى تكون خلال عام كامل.
  • كما أنه لا يتم حساب الدورات التي قد مر عليها فترة تقارب 5 أعوام، كذلك لا يتم حساب الدورات التي تم حصول الشخص المتقدم عليها بعد المؤهل الذي يطلب للالتحاق بالوظيفة.

شاهد أيضًاحل مشكلة موقع جدارة نسيت كلمة السر

نقاط جدارة بعد قياس

يتم أولا التعرف على النقاط الخاصة بكل متقدم في جدارة غير تربوي، وعمل عملية حسابية للنقاط الجدارة والفصل بينها وبين الأشخاص المتقدمين بغرض الحصول على الوظائف الحكومية الجديدة.

  • كما يتم عمل تحديد لهذه النقاط وعمل توزيع لهم حسب الوظائف وكل شخص يتم ترشيحه في المكان الذي يتناسب مع نقاط الجدارة والتي تتناسب معه.
  • أما عن نسبة الدرجة التراكمية التي تصل 40 % من المجموع الكلي للنقاط، والتي يضرب الدرجات الحاصل عليها التراكمية من خلال عملية الضرب في درجة البكالوريوس برقم ,0,4 أما لو كانت درجة الحصول على مؤهل البكالوريوس تصل 90% يكون غالبا عدد النقاط يتم ضربه 90*0,4 يساوي 36 نقطة.
  • أما عن النسبة المئوية لاختبار القدرات تصل لنسبة 40 نقطة والتي تجرى لها عملية حسابية بالضرب بدرجة الاختبار برقم ,0,4 وهذا في حالة أن يكون اختبار الكفاءة 80، هنا يكون عدد الحصول على النقاط يعطي ناتج 80* 0.4 يساوي 32 نقطة.
  • يتم عملية حساب للنقاط الذي يتوقف على سنة التخرج والتي يتم منح كل طالب درجتان، مثال لو كانت سنة التخرج 2017 م ومر ما يقارب من 3 أعوام على تخرج الشخص المتقدم يتم حساب عدد النقاط يساوي 2*3 يعطي ناتج 6.

من خلال السابق تعرفنا على نقاطي في جدارة غير تربوي من خلال حساب المجموع الكلي والذي يتم بمعايير دقيقة من قبل وزارة الخدمة المدنية بالمملكة السعودية وهذا للوصول للاحق في الحصول على الوظيفة المناسبة.