مدة نتيجة فحص الزواج 1443 من الأسئلة التي يطرحها كافة الأشخاص المقبلين على الزواج، من أجل التعرف على مدة إعلان نتائج الفحص، حيث إن فحص الزواج عبارة عن مجموعة من التحاليل والفحوصات الطبية التي يتم إجراؤها قبل الزواج للتأكد من سلامة الزوجين وخلوهم من الأمراض التي تؤثر على اتمام زواجهم واستعداهما التام للإنجاب دون حدوث أى أضرار للأجنة وعلى المقبلين على الزواج ضرورة التوجه لمكاتب الصحة أو العيادات الخاصة لإجراء هذه الفحوصات الطبية.

أهداف فحص الزواج 1443

يهدف عمل الفحوصات الطبية قبل الزواج إلى حماية الأجيال القادمة من الأمراض الوراثية كمرض انيميا الفول وبعض أمراض حساسية الصدر وأيضاً حماية الفرد نفسه من الأمراض المعدية التي يمكن أن تنتقل عبر الاتصال  بين الزوجين كالإيدز، الالتهابات التي تصيب الزوجة يمكن أن تنتقل للزوج وتسبب له إلتهاب المسالك البولية، الزهرى، التهاب الكبد الوبائي ،سرطان عنق الرحم الذى يمكن أن يؤدى إلى العقم إذا لم يتم التشخيص المبكر والعلاج، وينصح الأطباء بالإمتناع عن ممارسة الجنس بين الزوجين في حالة وجود التهابات أو أي أعراض لهذه الأمراض.

كيف تتم فحوصات ما قبل الزواج

مدة نتيجة فحص الزواج 1443

تتم هذه الفحوصات الطبية في إحدى الوحدات الصحية ويستحسن أن يكون المقبلين على الزواج سوياً ويتم إجراء الفحوصات الطبية في نفس المكان  لتفادي حدوث أخطاء فرق معامل التحاليل ويتم إجراء الفحص عن طريق اخذ عينات دم من الزوجين وتحليلها ومن ثم التأكد من خلو الزوجين من الأمراض التي  يمكن أن تنتقل إلى إحدى الزوجين والأمراض الوراثية التي يمكن أن تنتقل للجنين.

أهمية إجراء فحص الزواج

حين يتم إجراء الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج يحدث ما يلى:

  • تفادي ولادة أطفال ذو أمراض مناعية .
  • تفادي انتقال الأمراض المعدية إلى الزوجين عن طريق الاتصال الجنسي.
  • الحد من انتشار الأمراض الوراثية والأمراض المعدية.
  • تفادي الأضرار النفسية للزوجين نتيجة مرض إحداهما أو أحد أطفالهم.
  • تقليل العبء المالي على الزوجين نتيجة محاولاتهم في العلاج من الأمراض.
  • تقليل العبء على الدولة من حيث الأدوية التي يتم استخدامها أثناء فترة العلاج.
  • تقليل العبء على بنوك الدم واستهلاك كميات هائلة من الدم نتيجة حدوث الأمراض المناعية كالالتهاب الكبد الوبائي ومرض نقص المناعة المكتسبة.

لذا تهتم الدولة بنشر الوعي في المجتمعات بضرورة إجراء الفحوصات الطبية اللازمة قبل الزواج، فالزواج هو العلاقة التي تربط بين الرجل والمرأة لبناء عائلة وتكوين أسرة فلابد أن يقام على أسس ومبادئ صحية فهدف الدولة هو الزواج الصحي من الناحية الجسدية والنفسية والاجتماعية مما ينعكس على الأطفال وولادة أطفال اصحاء لا يشكلون أعباء على أسرتهم وعلى مجتمعاتهم.

شاهد أيضًا: طريقه معرفه نتيجة فحص الزواج في السعودية 1443

كيف يتم الحصول على نتائج فحص الزواج 1443

يجب على الزوجين إحضار هويتهم عند الذهاب لعمل الفحوصات وإذا تم التأكد  أن كلا من المقبلين على الزواج يخلو من الأمراض المعدية والوراثية تعطى لهم شهادة لذلك ويتم الزواج دون مخاوف من انتقال أحد الأمراض من الزوجين  أو إنجاب أطفال يحمل أحد أمراض الدم، أما إذا كان أحد من الزوجين حامل لأى مرض يمكن أن ينتقل إلى أحد الزوجين أو الأبناء فيتم الاتصال به فوراً وتحديد موعد للحصول على تعليمات طبية خاصة بالمرض وارشاده بالعلاج اللازم ومتابعته حتى يتم الشفاء التام للحصول على الشهادة الصحية.

شاهد أيضًا: كيفية حجز موعد فحص زواج في كافة المناطق

مدة نتيجة فحص الزواج 1443

في حالة إجراء فحص الزواج للرجال والنساء في مختلف مناطق المملكة وكانت النتائج صحيحة، سوف يتم تقديم المستندات المطلوبة من أجل إتمام عقد الزواج، حيث تكون شهادة فحص الزواج صالحة لمدة 3 أشهر كاملة، وحتى اتمام عقد الزواج بشكل رسمي، وفي حالة انتهاء المدة يتم إجراء فحص جديد.

الاستعلام عن نتيجة فحص الزواج 1443

يمكن لكافة الأشخاص التعرف على نتيجة فحص الزواج الذي يتم إجراءه في مختلف مناطق المملكة، من خلال اتباع التالي:

  • في البداية يجب الدخول علي الموقع الالكتروني للوزارة من خلال هذا الرابط“من هنا”.
  • الدخول علي النفاذ الوطني.
  • بعد ذلك يتم اختيار الخدمات الالكترونية.
  • ثم اختيار نتيجة فحص ماقبل الزواج.
  • ثم النقر علي استعلام عن نتيجة الفحص.
  • بعد ذلك ننتقل علي الصفحة الثانيةيوجد بها بيانات خاصه بنا.
  • ثم نقوم بملاء كافه البيانات المطلوبة كي تتم عمليه الفحص.
  • ضرورة التأكد من ادخال البيانات في مكانها المناسب.
  • النقر على استعلام سوف تظهر نتيجة الفحص بالكامل.

يفضل أن يسعى المقبلين على الزواج من إجراء الفحوصات الطبية بعد تمام الخطبة وبعد إتمام الفحوصات الطبية والتأكد من صحة كلا من الزوجين تُعطى لهم شهادة تمتد صلاحيتها ستة أشهر من تاريخ استلام الشهادة وإذا تم تعدى هذه المدة المحددة يجب إعادة إجراء الفحوصات الطبية مرة ثانية.