كم راتب المحامي في السعودية 1443 يتساءل العديد عن رواتب المحامين في السعودية، خاصة وأن مكاتب المحاماة في المملكة دائما ما تعلن عن وظائف شاغره للجنسين من السعودين والوافدين، فكم راتب المحامي من الجنسية السعودية وكم راتب المحامي الوافد، نتناول كافة التفاصيل التي تود ان تعرفها عن مكاتب المحاماة في المملكة العربية السعودية وكم متوسط الرواتب وماهي أهم مكاتب المحاماة وأشهرها في المملكة.

المحاماة في السعودية

تنتشر مكاتب المحاماة في جميع مدن المملكة وتضع الحكومة السعودية عدة ضوابط لتنسيق العمل بين المحامين َوالمواطنين لذا تم تأسيس الهيئة السعودية للمحامين وهي هيئة خاصة بكل الاجراءات الخاصة بمهنة المحاماة، كما أن يعمل لها عدد كبير من الوافدين تحديداً في الأشغال المكتبية، وتم تنسيق عدة قوانين لتنظيم العلاقة بين المحاماة والهيئة التشريعية في المملكة.

الهيئة السعودية للمحامين

الهيئة السعودية للمحامين هدفها تقديم خدمات قانونية لخدمة المواطنين تحقيقًا للعدالة،  والدفاع عن حقوق السعودين والوافدين،يترأس الهيئة جمعية عمومية تعقد اجتماعات دورية لمناقشة أهم القرارت و النظر في القوانين، كما يوجد بالهيئة مجلس تأديب خاص بالمحامين  تحت إشراف وزارة العدل للنظر في اي تطاول أو تعدي على الحقوق من قبل أي محام لا يقدر الرسالة والامانه.

أهم العوامل المؤثرة في راتب المحامي في المملكة العربية السعودية.

تختلف الرواتب في المملكة ويتم تحديدها حسب عدة عوامل أهمها:

  • عدد سنوات الخبرة للمحامي.
  • المكتب الملحق به المحامي.
  • نوعية العمل الذي يقوم به إداري ام ميداني.

شاهد أيضًا: كم راتب الجندي في السجون 1443 – سلم رواتب المديرية العامة للسجون الجديد

شروط ممارسة مهنة المحاماة في المملكة العربية السعودية

تتواجد بعض الشروط المطلوبة من أجل التقديم على وظيفة المحامي في السعودية وهي:

  • لابد أن يكون المحامي سعودي الجنسية ولا يتم فتح اي مكاتب الا لمحامين سعوديين انا بالنسبة للوافدين فيتم العمل في مكاتب المحاماة تحت إشراف مالك سعودي ولا يتم ذلك الا بالتنسيق مع السفارة السعودية.
  • لايزال مهنة المحاماة في المملكة الا الحاصلين علي شهادة متخصصة في مجال القانون وهي: “شهادة البكالوريوس من كلية الشريعة، شهادة البكالوريوس في تخصص الأنظمة، أو دبلوم في دراسة الأنظمة من معهد الإدارة.
  • يعفى الحاصل علي الدكتوراه في مجال القانون من أن يكون لديه الخبرة للعمل في المحاماة.
  • الحاصلين علي شهادة البكالوريوس لابد من َوجود 3 سنوات من الخبرة ليعملوا في مهنة المحاماة.
  • الحاصلين علي ماجستير في الشريعة الإسلامية لابد من يكون لديهم سنة واحدة من الخبرة للعمل في مهنة المحاماة.
  • يجب أن يكون المحامي حسن السير والسلوك ولم يتم اتهامه في اي قضايا مخلة بالآداب العامة أو الأمانة، اما في حالة سجنه علي ذمة اي قضايا أخرى يجب أن يمر على فترة خروجة 5 سنوات لمزاولة المهنة مرة أخرى.
  • لا يتم اعطاء ترخيص مزاولة مهنة المحاماة الا في حالة إقامة المحامي في المملكة.

شاهد أيضًا: استعلام عن راتب التقاعد 1443 وموعد نزول الراتب

كم راتب المحامي في السعودية 1443

حسب آخر إحصائيات في عام 1443 تم تسجيل الحد الأدنى والاقصي للعاملين بمهنة المحاماة في المملكة العربية السعودية، والذي يبدأ من 14,000 ريال سعودي ويصل إلى 51,000 ريال وذلك حسب المسمي الوظيفي فالراتب يختلف طبقا لسلم الرواتب في المحاماة، كما إن راتب المحامي المتدرب في السعودية ( بدون خبرة).

لا يوجد راتب ثابت المحامي المتدرب لمزاولة مهنة المحاماة فذلك يتريت علي عدد من العوامل، أهمها حجم المكتب المنتسب له المحامي، خاصة وأن المحامي المتدرب يكون بلا خبرة حديث التخرج، فبعض من مكاتب المحاماة تعطي رواتب قليلة نسيبة مقارنة براتب المحامي صاحب الخبرة لكن حسب الإحصائيات تم تسجيل متوسط راتب المحامين تحت التدريب في المملكة العربية السعودية حوالي 14000 ريال سعودى.

في النهاية نصل بكم لختام مقال كم راتب المحامي في السعودية 1443 ؛ والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول رواتب المحامين.