مطهر قوي للاستخدامات المختلفة منها الطبيعي ومنها الذي يحتوي على مركبات كيميائية فعالة، فإذا كنت قلقًا من أي تأثيرات بيئية أو مخاطر صحية ناتجة عن المطهرات المستعملة فيمكنك تجربة هذه الأنواع التي سنتعرف عليها من خلال مقالنا اليوم، ولكي تحصل على فائدة المطهرات سواء كانت طبيعية أو نباتية أو حتى كيميائية، فينصح باستعمالها بطريقة صحيحة وهو أن يظل السطح رطب لمدة أطول للتخلص من الجراثيم بفعالية شديدة.

مطهر قوي

تتوفر في الأسواق العديد من المطهرات المساعدة على تنظيف وإزالة الأوساخ بقدرة فائقة، وتعد جميع المطهرات أعلى تأثيرًا في حالة استعمالها على سطح سبق تنظيفه باستخدام الماء والصابون للقضاء تمامًا على أي ميكروبات وبكتيريا، ومن بين هذه الأنواع نذكر ما يلي:

زيت القرفة والباتشول

يعتبر زيت القرفة والباتشول من المطهرات القوية والفعالة في قتل بعض أنواع من البكتيريا والفيروسات والجراثيم، ومع ذلك توجد بدائل تعمل على مجموعة واسعة من ما تسببه بعض الأمراض.

وهناك اعتقاد سائد بأن الزيوت الأساسية والتي منها زيت القرفة والباتشول فعالة في تعطيل أغشية الخلايا من البكتيريا والفيروسات، إلّا أنه لا زالت الدراسات تعمل على استكشاف طبيعتها الكيميائية وطريقة استعمالها بدرجة أكثر فعالية .

بالإضافة إلى أن المطهرات الطبيعية لديها قدرة فعالة كالمركبات الكيميائية، مع العلم بأنه ليست جميع المنتجات المصنفة للتنظيف مواد طبيعية فعالة، ويجب عند استخدام المواد الطبيعية للتعقيم التأكد من أن نسبة التركيز عالية لترك الأسطح خالية من مسببات الأمراض.

المياه الساخنة

بإمكان الماء الساخن أن يكون مطهر قوي يعمل على القضاء على البكتيريا والفيروسات بفعالية شديدة، لذا ينصح بأن تكون درجة حرارة المياه تتراوح 140-150 درجة فهرنهايت حسب منظمة الصحة العالمية، وفي أغلب الأحيان يتم استعمال الماء المغلي بدرجة حرارة تبلغ 212 فهرنهايت للتخلص من مسببات الأمراض أثناء طبخ الطعام أو عند إعادة التسخين.

وإذا اقترن الماء الساخن مع الصابون أو المطهر المستخدم، فإن ذلك يؤدي إلى قتل أي بكتيريا عند غسل الأواني أو الملابس، بينما أفادت دراسة تم نشرها في عام 2010 م في المكتبة العامة للعلوم بأن الماء الساخن عند درجة حرارة 130 فهرنهايت لا يكون فعال إلّا إذا اُستخدِم معه عامل مؤكسد شديد مثل المبيض أو عطل الجينوم الفيروسي لمنع انتشار البكتيريا والفيروسات.

الخل

يعتبر الخل مطهر قوي طبيعي بفضل المادة الفعالة حمض الأسيتيك الذي يقلل أي بكتيريا على الأسطح الغير نظيفة، ولكي يتم الحصول على الفعالية المطلوبة عند استخدام الخل فإنه يلزم بقائه على الأسطح لفترة تصل إلى 30 دقيقة أو أكثر.

بيروكسيد الهيدروجين

على الرغم من قلة فعالية بيروكسيد الهيدروجين عن غيره من المطهرات الكيميائية، إلّا أنه يقضي على الفيروسات والجراثيم بفعالية سريعة وفقًا لمناطق التحكم في مسببات الأمراض.

ويتم استعمال البيروكسيد هيدروجين بنسبة 3% أو تخفيفه بنسبة 0.5% من خلال وضع 2.5 من الماء و0.5 من بيروكسيد الهيدروجين وتركه على السطح المراد تنظيفه لمدة 60 ثانية.

ويجب الانتباه إلى أن فعالية هذا المطهر تقل خلال تعرضه للضوء، لذا ينصح بتخزينه في زجاجة مظلمة لكي تحافظ على فعاليته.

الكحول

يعد الكحول من المواد المطهرة وبديل ممتاز للمطهرات الكيميائية، حيث يمكنه التخلص من البكتيريا والجراثيم بتكسير جدرانها الخلوية ويجب استعمال الكحول بنسبة عالية تصل إلى 60% فيما أعلى.

والعديد من المنظفات الشهيرة مثل معقمات اليدين ومناديل التنظيف والمطهرات الأخرى تحتوي على مادة الكحول بتركيز 60% أو أكثر.

مركبات الفينول

تستخدم مركبات الفينول ضد البكتيريا التي تسبب الأمراض إلى جانب سلالة الفطريات والفيروسات، كما أنها مطهر قوي شديد السمية وتؤدي إلى تآكل الأسطح لأنها تقوم بمهاجمتها خلال مهاجمة البكتيريا والفيروسات.

اليود

يتم استعمال اليود في تطهير الآلات والمعدات الطبيّة الهامة، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار بأنه يتسبب في تغيير لون الأسطح وترك أثر عليها بسبب لونه، بجانب رائحته الغير مرغوب فيها.

مركبات الألومنيوم الرباعية

تعتبر مركبات الألومنيوم الرباعية من أفضل أنواع المطهرات المستعملة في تنظيف العيادات والمراكز الصحية والمستشفيات، وهذا لقلة سعره وقدرته الفعالة والسريعة ضد البكتيريا والفيروسات الواسعة الانتشار.

آثار استعمال المطهرات

ربما بسبب أي مطهر قوي  بعض المخاطر نتيجة المواد الكيميائية المضادة للبكتيريا وإحداث بعض آثار جانبية منها:

  • حدوث تهيجات على سطح الجلد الخارجي.
  • حكة.
  • التهابات أو تآكل سطح الجلد.
  • التعرض للحساسية أو بعض تشوهات بالجلد.
  • ينبغي استشارة الطبيب قبل استعمال المطهرات لتحديد النوع الأمثل لتجنُب أي مخاطر تؤثر على الجلد.

شاهد أيضًا: منصة صحة الإجازات المرضية .. الاستعلام عن الإجازات المرضية 1443

العوامل المؤثرة في فعالية أي مطهر

ربما يتأثر أي مطهر قوي بعدد من العوامل المختلفة نذكر منها ما يلي:

  • مسببات الأمراض وأنواعها.
  • مستوى الحموضة PH.
  • درجة الرطوبة.
  • البروتينات في الوسط.
  • درجة الحرارة.
  • نسبة التركيز.
  • تفاعل المادة الفعالة مع مسببات الأمراض.

شاهد أيضًا: كيفية حجز موعد تطعيم الأطفال في وزارة الصحة

وبذلك نكون قد انتهينا من تقديم مطهر قوي وأفضل أنواع المطهرات المستعملة حسب الحاجة أو الغرض منها، سواء كان للتعقيم أو لتنظيف الأسطح أو لقتل البكتيريا والفيروسات والجراثيم الضارة أو غير ذلك، مع مراعاة تحديد نوع المطهر المناسب لتقليل أي مشكلات تؤثر على الجلد.