كيفية الاستعلام عن الهوية الإماراتية من الأسئلة التي يطرحها كافة المواطنين والمقيمين بداخل دولة الإمارات العربية المتحدة؛ وذلك من أجل الاستعلام عن الهوية الإماراتية التي تم إطلاقها من قبل الحكومة الإماراتية، وذلك بهدف تسهيل عملية الحصول على كافة الخدمات للمواطنين والمقيمين في الدولة، ومن خلال المقال التالي سوف نتحدث عن كيفية الاستعلام عن الهوية.

الهوية الإماراتية

تلك هي البطاقة التي حققت نسبة متعادلة في الحقوق بين كل من سكان الدولة الأصليين والوافدين إليها من مختلف الدول المجاورة من أجل القدرة على العيش بصورة طبيعية في دولة الإمارات والتمتع بكافة الخدمات، لذا حصول الأفراد على تلك البطاقة أمرا ضروريا لا يمكن التغاضي عنه.

مميزات الهوية الإماراتية

هناك العديد من المميزات التي يجهلها البعض حول مميزات تلك البطاقة التي بعد من أبرزها:

كيفية الاستعلام عن الهوية الإماراتية

  • القدرة على الالتحاق بكافة المدارس الحكومية الإماراتية في مختلف المراحل التعليمية بدون تعقيدات التي قد تجدها في عدد من الدول الأخرى.
  • الحصول على كافة الخدمات الصحية في مختلف المستشفيات الحكومية الإماراتية بدون دفع مبالغ باهظة من أجل تلقي العلاج.
  • يمكنك من خلال تلك البطاقة المشاركة في مختلف الأعمال السياسية وهي إبداء الرأي في الانتخابات بكل سهولة.
  • كما يتثنى لك من خلال تلك البطاقة إتمام كافة المعاملات البنكية من أبرزها سبل السحب والايداع.
  • تقدم البطاقة مميزات رائعة لمستخدميها من خلال إتمام عمليات الدفع الإلكتروني بكل سهولة.
  • القدرة على السفر إلى أي دولة مجاورة بغرض السياحة بتكاليف متوسطة.

معلومات عن بطاقة الهوية الإماراتية

هناك عدد من الأنماط الخاصة التي تميز تلك البطاقة عن غيرها من أبرزها:

الرقم التسلسلي للهوية الإماراتية

يعد هذا الرقم هو الرقم الملازم لحامليه طوال فترة حياته الذي يمكنهم من الحصول على التأمين الصحي الخاص بالمستشفيات والعلاج والمشاركة في الحياة السياسية والتصويت في الانتخابات وأيضاً القدرة على اختيار أحد المدارس أو الجامعات من أجل تلقي التعليم، يتألف هذا الرقم من ١٥ مربع فلا يتشابه أي رقم تسلسلي لشخص برقم تسلسلي لشخص آخر.

الشريحة المعدنية الخاصة بالهوية الإماراتية

تلك الشريحة تضمن لك الأمان الكامل عند القيام بمختلف التعاملات النقدية لضمان عدم التعرض لسرقة الأموال بالإضافة إلى أنها تحتوي على كافة البيانات الخاصة بالعملاء لإمكانية التقديم على أي من الخدمات بكل سهولة.

مميزات أخرى لبطاقة الهوية الإماراتية

تحتوي تلك البطاقة على أنماط خاصة تميزها عن غيرها من أشهرها:

  • احتوائها على ما يعرف بالحبر الخفي أو السري الذي يخفي عدد من المعلومات الخاصة بالعميل.
  • الحروف يتم رسمها بطريقة معينة من أجل عدم الاطلاع على البيانات الخاصة بالعملاء.
  • وجود رسومات على شكل خطوط تميز كل بطاقة عن غيرها.

شاهد أيضًا: نموذج تقديم طلب لديوان ولي العهد الامارات

كيفية استخراج بطاقة الهوية الإماراتية

هناك عدد خطوات خاصة باستخراج تلك البطاقة والتي تتضمن عدد من النقاط من أبرزها:

  • أولا، الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة المختصة باستخراج عدد من الهويات الإماراتية سواء لقاطني الدولة أو المقيمين بها من الدول الأخرى “من هنا“.
  • تبدأ في الخطوة الثانية وهي الالتزام بكافة الخطوات الخاصة بالتسجيل من خلال إدراج الاسم ورقم الجوال الخاص بك ومحل الإقامة.
  • البدء في دفع المصروفات الخاصة باستخراج الهوية وهذا ما يحدده لك الموقع ويتوقف على ما إن كنت من سكان الدولة الأصليين أو الوافدين إليها.
  • يتم تحديد الموعد الخاص بالاستلام من قبل المتجر الإلكتروني وتتميز تلك المؤسسات بالإنجاز الغير مسبوق حيث لا تتعدى المدة يوم واحداً.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن التأشيرة الإمارات برقم الجواز

كيفية الاستعلام عن الهوية الإماراتية

سهلت الحكومة الإماراتية الاستعلام عن الهوية الإماراتية لجميع المواطنين والمقيمين بداخل الدولة، مع العمل على متابعة البطاقة سواء كانت المعاملة خاصة بالتجديد أو الاستبدال أو إصدار بطاقة جديدة لأول مرة، حيث يمكن الاستعلام من خلال الموقع الرسمي لإصدار البطاقة “من هنا“، ثم يجب اتباع التعليمات الخاصة بالاستعلام.

في الختام نصل بكم لنهاية مقال كيفية الاستعلام عن الهوية الإماراتية؛ والذي استعرضنا من خلاله كافة المعلومات حول الهوية الإماراتية.