كيف الغي الضمان الاجتماعي المطور يهتم الكثير من مواطني المملكة العربية السعودية بمعرفة بعض المعلومات عن برنامج الضمان الاجتماعي المطور، وبالرغم من أن أغلب المواطنين يبحثون عن كيفية التسجيل في الضمان الاجتماعي، ولكن هناك بعض الحالات التي تضطرهم الظروف لإلغاء الضمان ولذلك سوف نتعرف على كي الغي الضمان الاجتماعي المطور.

الضمان الاجتماعي المطور

الضمان الاجتماعي المطور هو أحد الخدمات التي تم تقديمها مؤخراً من قبل حكومة المملكة العربية السعودية إلى كثير من المواطنين.

  • الضمان الاجتماعي المطور عبارة عن دعم ومساعدة للأسر الفقيرة والمحتاجة الذين لا يستطيعون سد احتياجاتهم وكذلك النساء المطلقات والأرامل الذين ليس لديهن عائل.
  • وقد حدثت بعض التجديدات على الضمان الاجتماعي وهدفها هي حصول المستحقين فقط على هذا الضمان وعدم تمكن أي شخص غير مستحق ويمتلك ما يكفيه ويكفي عائلته من الحصول على هذا الدعم.
  • تم إيجاد الكثير من المواطنين الذين يتلاعبون بالبيانات والمعلومات حتى يحصلون على هذا الدعم رغم امتلاكهم لوظائف ذات دخل جيد وكذلك لسجلات تجارية وعقارية، فبالطبع عند كشف هذه الحالات يتم تغريمهم وتعريضهم للمسائلات القانونية.
  • فأموال الضمان الاجتماعي المطور يتم أخذها من أموال التبرعات والصدقات الموجودة في بيت الزكاة، وهذا سبب أدعى للحرص على إعطاء هذه المنحة للأسر المحتاجة والمستحقين فقط.

كيف الغي الضمان الاجتماعي المطور

قامت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية بالرد على سؤال كي الغي الضمان الاجتماعي المطور، وقالت إن هناك الكثير من المواقع والطرق التي تمكننا من فعل ذلك بكل سهولة ويسر.

الطريقة الأولى

  • أولاً نقوم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الخاصة بالمملكة العربية السعودية “من هنا“، وبعد التسجيل عليه، ستظهر لنا بعض الخيارات سنختار من بينهم حجز موعد إلكتروني عبر وزارة الموارد البشرية.
  • هكذا نكون قد تمكنا من حجز الموعد بنجاح، وبعد ذلك يتم الذهاب إلى وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية في هذا الموعد، ومن خلال الموظف المختص هناك نقوم بإلغاء التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور.

الطريقة الثانية

  • نقوم بتسجيل الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالضمان الاجتماعي “من هنا” ، ثم ننتقل إلى قائمة الواردات، ومن خلال صندوق الوارد نتمكن بكل سهولة إلغاء التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور.
  • ويطلب هذا الموقع تحديد الأسباب الذي من أجلها يراد إلغاء التسجيل ولكن ذلك إن أمكن، وبعد الانتهاء نقوم بالضغط على كلمة موافق، وهكذا يكون قد تم حفظ التعديلات.

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني مسجلة في الضمان الاجتماعي المطور

أسباب إلغاء التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

هناك الكثير من المواطنين الذين يضطرون لإلغاء التسجيل في الضمان الاجتماعي، وإن لم يفعلوا ذلك سيتعرضون إلى الكثير من العقوبات والمسائلات القانونية ومن هذه الأسباب:

  • إذا توفي صاحب ومالك حساب الضمان الاجتماعي، فينبغي على الورثة الإبلاغ عن حالة الوفاة حتى يتم وقف صرف الضمان، وإلا يتعرضون للمسائلة القانونية.
  • يجب على الشخص إلغاء الضمان على الفور إذا كان يمتلك أي عمل أو مصدر للدخل قيمته تزيد عن القيمة المحددة لعدم استحقاق الضمان الاجتماعي.
  • هناك عدد معين مسموح به في الضمان الاجتماعي فإذا أراد صاحب الحساب تشغيل عدد زيادة من العمالة المنزلية أكثر من المحدد به حينها يتعرض الشخص للعقوبة.
  • إذا حصل أحد أبناء صاحب حساب الضمان على وظيفة يفوق دخلها الحد المانع للضمان حينها يجب عليه إلغاء التسجيل على الفور.

شاهد أيضًا: كيف اعرف التابعين في الضمان الاجتماعي المطور

ذكرنا في هذا المقال كي الغي الضمان الاجتماعي المطور، فيمكن إلغاء التسجيل بكل سهولة من خلال الموقع الذي إتاحته وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية، فهناك بعض الحالات الى يجب عليهم إلغاء التسجيل على الفور لعدة أسباب، وقد ذكرناها سابقاً.