هل يحق لي اخذ قرض أسري مرة ثانية سؤال يتداول على ألسنة رب الأسرة الكادح في السعودية الذي يكون بالفعل بحاجة إلى قرض للمرة الثانية لقضاء احتياجات خاصة بأسرته، فهل يوافق بنك التنمية الاجتماعية على هذا القرض؟ وهل هناك ضوابط تنظم هذه العملية حتى تصل القروض والاعانات بالفعل إلى مستحقيها تابع معنا وتعرف على تفاصيل هذا الأمر.

مفهوم القرض الأسري في السعودية

يعتبر القرض الأسري هو أحد الوسائل البنكية المتاحة لسد احتياجات الأسر ذات الدخل المحدود في المملكة، ويتم صرف هذا القرض للأسر بعد استيفاء كافة الأوراق المطلوبة وكذلك المستندات الرسمية التي يطلبها بنك التسليف السعودي إلى جانب استيفاء الشروط سواء للمرة الأولى أو الثانية.

شروط اخذ قرض أسري مرة ثانية

لقد أوضح بنك التسليف في المملكة العربية السعودية الضوابط التي بناء عليها يقوم بصرف القروض للمستحقين من الأسر التي تقيم على أراضي المملكة، ويمكننا تلخيص تلك الضوابط في بضع نقاط كما يلي:

  • القروض مستحقة فقط للأفراد ذات الجنسية السعودية أي من مواطنين المملكة وليس المقيمين الوافدين.
  • الشخص الذي يطلب القرض الأسري لابد ألا يكون عمره تجاوز السبعين سنة كما أن الكفيل الذي يقوم بكفالته لا يزيد عن الخمسة وخمسين عام.
  • يتم احتساب دخل طالب القرض فإذا كان الأب يُحتسب من مرتبه وإذا كان أخ أو ابن فيحتسب نصيبه من راتب المعول وإذا تجاوز ثلاثة آلاف ريال لا يستحق القرض.
  • لا يحق لمن يمتلك أي مشروع تجاري أو مكان عمل خاص به أن يطلب هذا النوع من القروض، كما لا يحق لمن لديه في منزله خدم وعمالة منزلية.
  • يسمح للمرأة أن تحصل على القرض الأسري في بعض الحالات وهي أن تكون أرملة أو منفصلة ولديها أبناء.

شاهد أيضًا: شروط قرض الأرملة بنك التسليف السعودية

هل يحق لي اخذ قرض أسري مرة ثانية

أما عن إجابة تساؤل هل يحق لي اخذ قرض أسري مرة ثانية فإنه من الصعب حدوث ذلك نظرًا لحرص البنك على خدمة أكبر قطاع من المواطنين والأسر المنتمين إلى الطبقة المتوسطة والمحدودة الدخل، ولكن يمكن اللجوء إلى أمر آخر وهو طلب أحد أنواع القروض الأخرى وليكن قرض عمل أو غيره.

متى يكون الكفيل ضرورة في القرض الأسري

يكون صاحب القرض بحاجة إلى كفيل من أجل استكمال إجراءات القرض والحصول عليه في حال إذا كان هذا الشخص الذي يحتاج إلى القرض لا يعمل في جهة حكومية ولا يمتلك راتب منتظم كل شهر، بل يعمل في أي عمل حر، هنا لابد من وجود كفيل حتى يضمن سداد كامل المبلغ من خلال الأقساط التي سوف يكون صاحب القرض ملزم بسدادها خلال مدة معينة.

شاهد أيضًا: شروط اخذ قرض ثاني من بنك الراجحي 1444

خطوات الحصول على قرض أسري

  • زيارة موقع بنك التسليف واختيار منتجاتنا.
  • اختيار قرض الأسرة ثم التقديم عبر طلب تمويل.
  • ذكر أقرب فروع بنكية موجودة في منطقة الشخص السكنية.
  • إدخال كافة المعلومات المطلوبة وملء كافة خانات البيانات الظاهرة.
  • في حال وجود كفيل يجب إدخال كافة بياناته في المكان المخصص لذلك.
  • ثم تحديد طريقة السداد والاقساط وفق مقدرة الشخص وقدرته على الدفع.

شاهد أيضًاشروط اخذ قرض ثاني من بنك التسليف 1444

بهذا نكون أوضحنا هل يحق لي اخذ قرض أسري مرة ثانية، وهل هناك قروض من نوع آخر يمكن الاستفادة منها، وبشكل عام يتضح لنا أن المملكة العربية السعودية تقدم كل الدعم المادي والمعنوي اللازم لكل مواطنيها بكافة مستوياتهم وتقدم الرعاية اللازمة لفئة محدودي الدخل فتوفر القروض والاعانات والمعاشات الشهرية.