تفسير سورة القلم للأطفال والكبار وهي من سور القرآن الكريم المكية، أي التي نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، وهي تحمل الكثير من المعاني والتدابير والمضامين التي تهدف للدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، من كل التهم التي نسبت إليه من قبل كفار قريش والمشركين، فتعالوا نتعرف عل تفسير الآيات وسبب نزول الآية وفضلها.

تفسير سورة القلم للأطفال والكبار

يمكنكم التعرف على تفسير سورة القلم بشكل مختصر، وهو ما يكون على النحو التالي:

  • ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (2) وَإِنَّ لَكَ لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ (3) وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4)، ونجد أن الله اقسم بالقلم، وجاء ببراءة الرسول عليه افضل الصلاة والسلام، بانه غير مجنون كما يدعي المشركين بالتهم عليه.
  • فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ (5) بِأَيِّكُمُ الْمَفْتُونُ (6) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (7)، وهنا يؤكد الله سبحانه وتعالى بأنه اعلم بمن ضل ومن اهتدى.
  • فَلَا تُطِعِ الْمُكَذِّبِينَ (8) وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ (9) وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ (10) هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ (11)، وهنا يأمر الله الرسول صلى الله عليه وسلم بأن لا يطيع من يكذب به وبرسالة التوحيد، لانهم لم يكون من أهل الطاعة.
  • مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12) عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ (13)، أي أنهم المنافقون، وكل من يعتد على الناس وظلم الناس بالدماء والأعراض، والأثيم هو الإنسان كثير الذنوب.
  • مأَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ (14) إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (15) سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ (16)، وتلك الآيات نزلت في الوليد بن مغيرة، والتي تعني أنه كان كثير المال ولكنه استكبر على الحق، وكان من أساطير الأولين، وان جزاء من يفعل أي خطأ سوف يسميه على الخرطوم.

شاهد أيضًا: تفسير سورة العاديات للأطفال والكبار

أسباب نزول سورة القلم

نزلت سورة القلم على الرسول صلى الله عليه وسلم، والذي وصفه الله عز وجل بانه صاحب الأخلاق الكريمة، وبرئه الله من الجنون الذي كان يتهمه به المشركين، ومن أسباب نزول سورة القلم هو ما يلي:

  • نزلت السورة الكريمة موجهة للكثير من الكفار، من كان منهم يرمي النبي الكريم بالتهم الكاذبة والافتراء.
  • فمنها بعض الآيات التي نزلت في أبو جهل، والمشركين من أرادوا أن يمسوا النبي الكريم بالإيذاء والسوء.
  • وكانوا أهل قريش ينظرون إليه، ويقولون لم نرى مثله ابدا، بغرض الحسد، ونزلت فيهم الآية الكريمة (وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ).

شاهد أيضًا: دعاء وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان

فضل سورة القلم

بعد ما تعرفنا على شرح سورة القلم، فيجب على المسلم أن يقوم بقراءة السورة واخذ العبر ويتعظ منها ومن أحكامها، والحصول على الفضل الكبير منها، والذي يتألف في التالي:

  • من قرأ سورة القلم بتمعن وإتقان، فله ثواب كبير، بالإضافة إلى طيبت أخلاقه.
  • أن الله يؤمن من يقوم بقراءتها من الفقر ومن الحسد، ومن الجنون.
  • ولقاءها أيضا ثواب الجنة في الأخرة، وفي الدنيا يمده الله بالمال والبنون.

سبب تسمية سورة القلم

يتسأل الإنسان المسلم، لماذا سميت سورة القلم بهذا الاسم، وهو ما نتعرف عليه بعد ما تعرفنا عبلى تفسير سورة القلم، وهو ما يكون على النحو التالي:

  • سميت سورة القلم بهذا الاسم، لأن الله عز وجل اقسم بالقلم، وهو ما نستخدمه في الكتابة وما هو نسطر به في الصحب والكتب.
  • كما أن السورة الكريمة، كانت براءة من الله عز وجل ودفاع واضح عن النبي صلى الله عليه وسلم، وتحذير للمشركين وكل من حاول إيذاء النبي بالكلام أو العين أو بالأيدي.

شاهد أيضًا: تفسير سورة الكهف للأطفال والكبار

تفسير سورة القلم، وهو ما تعرفنا على تفسير بعض الآيات القرآنية الأولى فيها، وتعرفنا على قسم الله بالقلم وما يسطرون، وتأكيد براءة الله لرسوله الكريم صلى الله عليه وسلم من الجنون.