غير مؤهل في حساب المواطن بسبب سجل تجاري تكون هناك حلول تساعد في حل هذه المشكلة التي تمنع الشخص من حصوله على الخدمات التي يقدمها حساب المواطن، نتعرف أكثر في هذا المقال على برنامج حساب المواطن وحل مشكلة عدم الأهلية بسبب وجود سجل تجاري للمستفيد، ومن خلال موقع مقالة كوم، سنتحدث بشكل مفصل عن حل المشكلة.

حساب المواطن

هو برنامج قامت المملكة العربية السعودية بإطلاقه للحفاظ على توفير حياة كريمة للأسر غير القادرة، وذلك بسبب وجود عدد من الإصلاحات الاقتصادية المتنوعة والتي كانت سببا في زيادة الأعباء على الكثير من الفئات داخل المجتمع، حيث يعمل البرنامج على تقديم دعم شهري للأسر الأكثر احتياجًا بداخل المملكة العربية السعودية، بهدف مساعدتهم على مواجهة الأعباء المعيشية المختلفة التي تقع على كاهل المواطنين.

ضوابط برنامج حساب المواطن

هناك مجموعة من الضوابط الجديدة التي أقرها برنامج حساب المواطن في الفترة الأخيرة والتي جاء من ضمنها ضوابط تخص الفرد المستقل، وهي كالآتي:

  • قام البرنامج بتعليق استقبال الطلبات الجديدة للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على الدعم عن طريق برنامج حساب المواطن عقب صرف الدعم الخاص بالدورة
  • كما ألزمت الفرد بالمستقبل بضرورة وضع كل ما يؤكد استقلالية المسكن في حالة بلوغه عمر 18 عاما أو أكثر.
  • يكون ذلك عن طريق وضع عقد إيجار موحد، أو صك ملكية للمنزل، أو مشهد إثبات خاص بالسكن المقيم به سواء سكن تابع للجامعة أو معهد أو كلية عسكرية.
  • هذا يكون شرطا رئيسيا حتى يتمكن الشخص من الحصول على الدعم بشكل مستمر.

شاهد أيضًا: رابط الحاسبة الآلية لحساب المواطن 1444

غير مؤهل في حساب المواطن بسبب سجل تجاري

إن مشكلة غير مؤهل في حساب المواطن بسبب سجل تجاري؛ هي من المشاكل التي تظهر للعديد من المسجلين والتي تتسبب في توقف الدعم من البرنامج، وقد أصدر برنامج حساب المواطن بيان لتوضيح طريقة حصول شخص غير مؤهل في حساب المواطن بسبب سجل تجاري، والذي جاء كالتالي:

حل مشكلة غير مؤهل في حساب المواطن بسبب سجل تجاري

  • وجاء في البيان التوضيحي الذي وضع على الموقع الرسمي للبرنامج على تويتر ألا يوجد أي مانع من للحصول على خدمات برنامج حساب مواطن لكل من يزاول أي نشاط تجاري.
  • لكن يشترط البرنامج أن يقوم المستفيد بالإفصاح عن حجم الدخل الذي يحصل عليه من هذا النشاط.
  • كما يكون من الضروري أن تكون جميع الشروط منطبقة على المستفيد.
  • كان هذا التوضيح ردا على استفسار أحد المستفيدين من برنامج حساب المواطن عن تأثر الدعم في حالة فتح مؤسسة خاصة به.

جاء استفسار آخر عن طريقة الحصول على الدعم في حالة إلغاء السجل التجاري، وكانت الإجابة هي رفع شهادة الشطب الخاصة بالسجل التجاري بعد الدخول على الأهلية واختيار السجل التجاري، بعد ذلك يكون على المواطن التقديم على اعتراض الأهلية في حالة حصول على غير مؤهل من قبل.

شاهد أيضًا: حساب المواطن النفاذ الوطني تسجيل الدخول 1444

طريقة الإفصاح عن السجل التجاري في حساب المواطن

هناك عدد من الخطوات يمكن للشخص المستفيد من برنامج حساب المواطن من اتباعها حتى يفصح عن السجل التجاري الخاص به، وتكون هذه الخطوات كما يلي:

  • الدخول إلى موقع حساب المواطن “من هنا“.
  • في البداية قم باختيار نوع الدخل والضغط على نشاط تجاري.
  • بعد ذلك أضغط على المصدر واختار سجل تجاري.
  • ثم قم بإضافة الدخل، ويعد ذلك أضغط حفظ.
  • يجب الذهاب في هذه الخطوة إلى دراسة الأهلية الموجودة في حساب المستفيد حتى يقوم الشخص بتقديم اعتراض على نتيجة عدم أهليته.

مدة دراسة اهلية حساب المواطن

بعد قيام الشخص بالإفصاح عن السجل التجاري الخاص به والاعتراض على عدم الأهلية، تبدأ عملية دراسة البيانات التي قام الشخص بتحديثها، حيث تستغرق الدراسة مدة قد تصل إلى ثلاثة أشهر بحد أقصى عقب ظهور عدم الأهلية.

بذلك نكون جمعنا لكم كل ما يخص ظهور نتيجة التقديم على الدعم التابع لحساب مواطن وكانت غير مؤهل في حساب المواطن بسبب سجل تجاري، ويمكن للمواطن الاعتراض على عدم الأهلية والحصول على الدعم بعد الإفصاح عن السجل التجاري الخاص به بالخطوات التي ذكرناها في هذا الموضوع.