كيفية تحديث صك للمتوفي ناجز وزارة العدل وفرت وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية إمكانية الحصول على تحديثات مستمرة لصكوك المتوفيين، بهدف ضمان الحقوق لأصحاب الورثة وعدم ضياع ورثهم سواء كان الورث عبارة عن عقار سكني أو أرض أو حتى مبالغ مالية، ولذلك قامت وزارة العدل بتأكيد وجود طرق إلكترونية لتحديث الصكوك تبعًا للمستندات والبيانات التي تؤكد على وفاة المالك، ومن خلال موقع مقالة كوم، سوف نتحدث عن تحديث صك المتوفين.

تحديث صك للمتوفي

قد يتكاسل بعض الأشخاص في تحديث الصكوك للمتوفي، إلا أن تلك التحديثات لها أهمية كبيرة في حماية حقوق الورثة والحفاظ عليها من اللصوص، وسنذكر أهميتها فيما يلي:

كيفية تحديث صك للمتوفي ناجز وزارة العدل

  • يعد صك المتوفى هو عبارة عن تأكيد ممتلكات وحقوق ورثة المتوفى والحفاظ عليها مهما كانت، فيشتمل صك المتوفي على أعداد ورثته مع ذكر أسمائهم والذين لم يبلغوا السن القانوني بعد مع توفير كافة بيانات كل شخص واحد منهم، بالإضافة للبيانات الشخصية للمتوفي.
  • يمكن استخراج ذلك الصك بمجرد وفاة الشخص عبر الذهاب لمكتب الأحوال المدنية بداخل المملكة السعودية ليتم استخراج شهادة لوفاته، ومن بعدها الذهاب إلى المحكمة لاستكمال إجراءات خروج الصك.
  • كما أشارت وزارة العدل بعدم ضرورة لوجود جميع الورثة لاستخراج الصك، بل شخص واحد فقط يكفي أو حتى محامي بمثابة وكيل لهم.
  • أما في حالة لم يكن الشخص من ورثة المتوفى وأراد استخراج الصك حينها سوف يتم تعرضه لمساءلة قانونية، كما ينبغي عند استخراج الصك التحقق من وجود جميع ورثة المتوفى بداخله.
  • وقد يخرج شخصًا من الورثة بسبب تغير بعض البيانات في الصك بمرور الزمن، ولذلك نبهت حكومة المملكة العربية السعودية إلى ضرورة الالتزام بعمل تحديثات صك للمتوفي بمجرد وفاته بهدف الحفاظ على حقوق كافة الأشخاص الوارثة.
  • وقديمًا كان الصك للمتوفي هي ورقة واحدة، ولكن مع مرور الوقت وتطور الزمن قامت وزارة العدل بتوفير خدمات من شأنها أن تحولها إلى صك إلكتروني مع ضرورة تحويلها.

كيفية تحديث صك إلكتروني للمتوفي؟

بعد نشر وزارة العدل لمدى أهمية تحديث صل المتوفي كثرت عمليات البحث عن وجود طرق للتحديث إلكترونيًا، بعد تأكيد الوزارة على أهمية وجود بعض الشروط ليتم ذلك، نعرضها فيما يلي:

  • في البداية يجب التأكد على عدم تسجيل صك المتوفي من قبل، وذلك لعدم إمكانية طريقة لتحديثه مرة أخرى، من خلال الدخول إلى موقع ناجز وزارة العدل ’’من هنا’’.
  • يجب عند التقدم بطلب التحديث، التحقق من فعالية الصك وسريانه.
  • التحقق من مالك الصك، أو الموكل عن المتوفي للتحديث.
  • كما يجب على الصك أن يكون موثقًا من خلال كتابة العدل ومعتمدا.

المستندات المطلوبة لتحديث صك المتوفي

أشارت وزارة العدل لضرورة وجود بعض المستندات عند الذهاب لوزارة العدل لإتمام عملية تحديث لصك المتوفي، والتي سنعرضها كالتالي:

  • توافر صورة كبيرة واضحة للأمام والخلف من صك المتوفي الورقي.
  • أصل الصك الورقي الذي تم استخراجه من وزارة العدل مكتوبا خلالهم.
  • ثبوت ملكية صاحب الصك أو الهوية الشخصية لمالكه.

شاهد أيضًا: ناجز تحديث الصكوك النفاذ الوطني

كم يأخذ وقت تحديث الصك

في نفس السياق، عملت وزارة العدل السعودية، على تسهيل عملية تحديث الصكوك بمختلف أنواعها من خلال بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية، حيث إن مدة تحديث الصك الإلكتروني لا يتجاوز 60 دقيقة كاملة، حيث إن الخدمة مجانية بدون أي نقود لجميع المواطنين والمواطنات بداخل المملكة، من أجل تشجيع المواطنين على نقل الصكوك وتحديثها من النسخة الورقية القديمة إلى النسخة الإلكترونية.

رابط تحديث صك للمتوفي ناجز وزارة العدل

عملت وزارة العدل السعودية، على تسهيل عملية تحديث الصكوك لكافة الأشخاص بداخل المملكة العربية السعودية، حيث يمكن القيام بتحديث الصكوك من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة ’’من هنا’’. حيث يجب على المواطنين اتباع تعليمات تحديث الصكوك المحددة من قبل وزارة العمل.

وصلنا إلى نهاية مقالنا عن تحديث صك للمتوفي، والذي ذكرنا فيه أهمية تحديث الصك للمتوفي، مع الشروط والخطوات المتبعة لتحديثه مع ذكر المستندات التي أوضحت وزارة العدل مدى أهمية توافرها للوكيل أو الورثة، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم.