متى يفتح التسجيل في حساب المواطن 1443 من الأسئلة التي يطرحها كافة الأشخاص بداخل المملكة العربية السعودية؛ كي يتم التسهيل في البرنامج الاجتماعي الأهم بداخل المملكة العربية السعودية، كي يتم التعرف على مواعيد التسجيل في البرنامج في المرحلة المقبلة كي يتم الحصول على الدعم المقدم من قبل البرنامج بشكل دوري لكافة المسجلين والتابعين في البرنامج، ومن خلال المقال التالي سنتحدث عن مواعيد فتح التسجيل في البرنامج.

برنامج حساب المواطن

في الوقت الحالي أصبح برنامج حساب المواطن، أحد أهم البرامج الاجتماعية بداخل المملكة العربية السعودية، والذي تم إطلاقه في ديسمبر 2017، ويهدف إلى تخفيف الأعباء على المواطن السعودي مع تقديم الدعم المادي لكافة الأسر أصحاب الدخل المنخفض والمتوسط بداخل المملكة العربية السعودية، وذلك في ظل الإجراءات الاقتصادية القوية التي أقرتها الحكومة السعودية في الفترة الماضية، ويهدف البرنامج لتعويض المواطنين والمواطنات من الأضرار الاقتصادية الناجمة عن التوسعات الاقتصادية الأخيرة والتي أقرتها المملكة العربية السعودية، ويهدف ايضًا إلى ضمان حياة أفضل لمواطنيها، ولتخفيف الأعباء عنهم.

يعمل برنامج حساب المواطن بشكل دوري على إرسال تنبيهات للمواطنين والمواطنات المسجلين في البرنامج للتأكد من صحة الحسابات المصرفية والبيانات المسجلة في البرنامج، مع العمل على ربطها بكافة الطلبات التي تصدر لهم كي يتم الحصول على المساعدات المالية المقدمة بشكل شهري، وأطلق البرنامج في مارس 2019 تطبيق مخصص لكافة الهواتف الذكية والذي سهل على المواطنين بياناتهم وتعديلها ومشاهدة تفاصيل الطلب والتحقق من الأهلية أو الاعتراض، وعرض تفاصيل الدفعات المالية.

شاهد أيضًا: كيفية إضافة الأبناء في حساب المواطن

متى يفتح التسجيل في حساب المواطن 1443

إن عملية التسجيل في حساب المواطن، من الأسئلة التي يطرحها كافة المواطنين والمواطنات الذين لم يسجلوا في البرنامج، من أجل التعرف على المواعيد الرسمية لفتح التسجيل بعد مرور فترة طويلة من إغلاق التسجيل في البرنامج من أجل وضع ملامح المرحلة المقبلة في البرنامج “حيث لم يعلن حتى وقتنا الحالي أي تفاصيل جديدة حول فتح التسجيل في برنامج حساب المواطن، وأكد البرنامج أن عملية التسجيل مغلقة تماماً في وقتنا الحالي بهدف وضع الخطط المستقبلية للبرنامج“.

أهداف برنامج حساب المواطن

عملت الحكومة السعودية، على إطلاق البرنامج كي يتم تحقيق الأهداف التالية:

  • تخفيف أثر الإصلاحات  الاقتصادية: يهدف البرنامج لتخفيف كافة الآثار الناجمة عن التوسعات الإقتصادية التي أقرتها الحكومة السعودية، ومنها (كتصحيح أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة وضريبة القيمة المضافة على جميع الأغذية والمشروبات).
  • رفع كفاءة الدعم الحكومي: كما تم العمل على تطوير البرنامج من أجل تطوير نظام شامل يمكن من خلاله توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم لكافة المواطنين بدلًا من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، كما سيتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه.

اقرأ أيضاً: كيفية طلب مساعدة من الإمارة 1443 والشروط والمتطلبات

شروط تجاوز الأهلية في حساب المواطن

شروط الأهلية في حساب المواطن

أوضح برنامج حساب المواطن عن تواجد 3 شروط لتجاوز الأهلية وهي:

  • شرط الجنسية: حيث يجب أن يكون المستفيد الرئيسي سعودي الجنسية، كما يستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل.
  • معيار الإقامة: حيث يجب أن يقيم الشخص المستفيد الرئيسي بشكل دائم داخل المملكة، حيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال السنة الماضية، ويشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون. 
  • كما يجب توافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.

اقرأ أيضاً: كيف اضيف تابع في حساب المواطن 1443 عن طريق الجوال

رابط التسجيل في حساب المواطن 1443

يمكن لكافة المواطنين والمواطنات الراغبين في التسجيل في حساب المواطن، متابعة إعلان فتح باب التسجيل من خلال الموقع الرسمي للبرنامج ” من هنا“، والذي سوف يعلن عن فتح التسجيل عقب الموافقة على السياسات التي تم وضعها من قبل البرنامج في الفترة المقبلة، وموافقة الأمر السامي عليها.

بذلك نكون وصلنا بكم إلى ختام مقال متى يفتح التسجيل في حساب المواطن 1443 ؛ والذي استعرضنا من خلاله كافة التفاصيل حول التسجيل في البرنامج.