الضمان الاجتماعي هي من اهم الخدمات التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، حيث يتسائل العديد من الأشخاص في المملكة العربية السعودية عن خدمات الضمان الاجتماعي التي تقدم للفئات الخاصة من المجتمع، فتابعوا معنا خلال هذا المقال سنقدم لكم رقم الضمان الاجتماعي الدمام المجاني.

الضمان الاجتماعي

في الواقع الضمان الاجتماعي هي من أهم الخدمات المطبقة في المملكة العربية السعودية منذ فترة كبيرة والتابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التي تهدف إلى رفع مستوى المعيشة لدى الأفراد الغير قادرين والأسر العاجزة والتي تعاني من قلة الدخل المادي.

فالضمان الاجتماعي هو عبارة عن معاش شهري أو دعم مادي مقدم للأسر الفقيرة التي لا يوجد لها دخل ثابت لكي تواجه غلاء الأسعار وتوفر أبسط حقوقها في الحياة، ويختلف الدعم المادي هذا من اسرة إلى أخرى على حسب مجموعة من العوامل مثل الدخل الشهري للأسرة وعدد افراد الأسرة وغير ذلك، ولكن كما ذكرنا أن الضمان الاجتماعي لا يقدم لجميع الفئات في السعودية، ولكن للمحتاجين فقط عن طريق بعض الشرةط التي نصت عليها الوزارة والتي سوف نتعرف عليها في سطور هذا المقال.

شاهد أيضًا: طريقة تحديث الضمان الاجتماعي الجديد المطور 1443 برقم الهوية

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

نصت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية على مجموعة من الشروط يجب ان تتوفر في جميع من يريد التسجيل في الضمان الاجتماعي حتى يتم قبوله للحصول على المعشاات الشهرية من الضمان، ومن أهم هذه الشروط هي:

  • أن يكون المسجل في الضمان الاجتماعي يحمل الجنسية السعودية ومقيم في المملكة العربية السعودية.
  • أن يكون المسجل في الضمان الاجتماعي لا يتسطيع العمل بسبب وجود اي نوع من أنواع الإعاقة التي تمنعه عن العمل.
  • أن تكون الأسرة يتيمة ولا يوجد من يكفلها مثل موت الأب أو اختفائه.
  • المرأة المطلقة او الأرملة يمكنها أيضًا الحصول على الضمان الاجتماعي، بالاضافة إلى المرأة المتزوجة الأجنبية المطلقة أو أرملة من سعودي ولديها أبناء سعوديين.
  • الأسرة التي بها مدمن ليدها الحق في الحصول على معاش الضمان الاجتماعي.
  • أن يكون الدخل الشهري للأسرة أقل من المعاش الذي ستتلقاه من الضمان الاجتماعي.
  • أن يقدم المسجل جميع الأوراق والمستندات التي تثبت بعدم امتلاكه لأي نوع من العقارات أو الورث كالأراضي والمحلات والمزارع والمباني.

شاهد أيضًا: رقم الضمان الاجتماعي بالمدينه

رقم الضمان الاجتماعي الدمام

وفرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية رقم موحد للتواصل مع مكتب الضمان الاجتماعي في السعودية، حيث يمكن الاتصال على هذا الرقم من اي منطقة في السعودية للسؤال والاستفسار عن اي مشكلة تواجه العميل، كما أتاحت الوزارة مجموعة من الطرق المختلفة التي يمكن أيضًا من خلالها التواصل مع الضمان الاجتماعي وهي:

  • يمكن التواصل مع مكتب الضمان الاجتماعي عن طريق الاتصال على الرقم الموحد التالي وهو (19911)، وتبدأ خدمة العملاء بالعمل يوميًا ما عدا الجمعة والسبت من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة العاشرة مساءًا.
  • يمكن التواصل مع مكتب الضمان الاجتماعي أيضًا عن طريق الموقع الرسمي للضمان الاجتماعي من هذا الرابط:
  • ويمكن إرسال رسالة بريدية عن طريق الرقم التالي (11157).
  • أو يمكن التواصل مع الضمان الاجتماعي على أي موقع لهم على مواقع السوشيال ميديا.
  • وبالنسبة للرقم الموحد للضمان الاجتماعي الخاص بمنطقة الدمام هو: 8001222777.

شاهد ايضًا: رقم الضمان الاجتماعي مكة المكرمة

ختام مقالنا نتمنى أن نكون عرفناكم ما هو الضمان الاجتماعي التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية وأهم الشروط التي يجب ان تتوفر في جميع المسجلين، بالاضافة إلى رقم الضمان الاجتماعي الدمام المجاني.