دعاء ليلة الاسراء والمعراج مستجاب هي من الأدعية الإسلامية الهامة التي وردت في السنة النبوية الشريفة والقرآن الكريم في تلك الليلة المباركة، والتي تعد من الليالي الهامة بالنسبة لكافة المسلمين والمسلمات، والتي شهدت أحد أهم الأحداث في التاريخ الإسلامي عندما عرج برسول الله الله صلى الله عليه وسلم إلى السماء، ومن خلال المقال التالي سنتحدث عن أجمل أدعية الإسراء والمعراج.

دعاء ليلة الاسراء والمعراج مستجاب

تتواجد العديد من الأدعية الإسلامية الهامة التي وردت عن الصحابة والتابعين في ليلة الإسراء والمعراج والتي جاءت كالتالي:

دعاء ليلة الاسراء والمعراج مستجاب

  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
  • يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد لك الحمد ولك الشكر على جميع النعم، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم يا حي يا قيوم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
  • أسألك يا الله بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنورك الذي مليء أركان عرشك، يا مغيث اغثني، يا مغيث اغثني، يا مغيث اغثني، اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، انت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي.
  • اللهم استرني على وجه الأرض، اللهم ارحمني في بطن الأرض، اللهم اغفر لي يوم العرض عليك، بسم الله الرحمن الرحيم طريقي و الرحمن رفيقي والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني.
  • اللهم أنك لا تحمل نفسًا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • يارب ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقًا حلالًا يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني، ولا تحوجني لطبيب يداويني.
  • اللهم يا مسهل الشديد و يا ملين الحديد و يا منجز الوعيد و يا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك ادفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم… اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى.

شاهد أيضًا: دعاء للميت مؤثر جدا مكتوب للواتس وتويتر

دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب

كما تتواجد العديد من الأدعية الإسلامية الهامة التي يجب على المسلمين ترديدها في تلك الليلة وهي:

  • يمكن الدعاء بقوله: اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ – أوْ: لا إلَهَ غَيْرُكَ – قالَ سُفْيَانُ: وزَادَ عبدُ الكَرِيمِ أبو أُمَيَّةَ:
    ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ.
  • أو نقول: اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجالِ.
  • ثم نقول: يا حيُّ يا قيُّومُ برَحمتِكَ أستَغيثُ أصلِح لي شأني كُلَّهُ ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ.
  • وأخيرًا: اللَّهُمَّ إنَا نسألك باسمك الأعظم الأعزّ الأجلّ الأكرم الَّذِي إِذَا دُعيت به أجبت، وإِذَا سُئلت به أعطيت، اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم، اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت، اللهم يا رحمن يا رحيم يا رحمن الدنيا والآخرة ارحمنا رحمة تغننا عن رحمة من سواك.

دعاء ليلة الاسراء والمعراج للميت

إن الدعاء للميت يعد من الواجبات الهامة على كافة المسلمين والمسلمات، والتي يجب الالتزام بها بشكل دائم للحصول على الخير والثواب العظيم، ومن الأدعية للميت في ليلة الاسراء والمعراج كالتالي:

  • يمكن الدعاء للميت فنقول:  اللهم في ليلة الإسراء والمعراج ارحمه واغفر له وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.
  • أو نقول: اللهم في ليلة الإسراء والمعراج ارحمه رحمةً تسع السماوات والأرض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يارب العالمين،اللهمّ في ليلة الإسراء والمعراج افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهم ارحمه ولا تطفئ نور قبره.دعاء للمتوفي، يا قيوم أقمه على نور في قبره، ومستبشرا بحسن إجابته وتثبيتك إياه عند السؤال، اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجاف الأرض عن جنبيه.

شاهد أيضًا: الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي مكتوب

دعاء ليلة الاسراء والمعراج للزواج

كما يمكن الدعاء في ليلة الاسراء والمعراج للزواج بالدعاء التالي:

  • اللهم زوّجنا واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله يا كريم يا رب العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إني أسألك باسمك العليم أنك عالم بحالي، فبرحمتك يارب يارب يارب زوجني برجل صالح يستر علي، ويكون قرّة عين لي وأكون قرّة عين له يا رب. يا فارج الهمّ، ويا كاشف الغمّ، فرّج همي ويسر أمري، وارحم ضعفي، وقلّة حيلتي، وارزقني من حيث لا أحتسب يارب العالمين، يا ودود يا كريم، يا جبار السماوات والأرض، يا هادي القلوب اهدي قلبي، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني. اللّهم لا تحرمني سعة رحمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي.
  • وخير ما يقال هو: رَبّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْت إِلَيَّ مِنْ خَيْر فَقِير.
  • وكذلك: رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ.

شاهد أيضًا: دعاء نهاية العام وبداية عام ميلادي جديد 2022

دعاء ليلة الإسراء والمعراج لأبي المتوفي

إن الدعاء للأب المتوفي من الأمور الهامة والتي حثنا عليها الدين الإسلامي، من أجل الدعاء بالرحمة والمغفرة للوالد المتوفي، وجاءت الأدعية كالتالي:

  • اللهم في ليلة الإسراء والمعراج اغفر واصفح عن أبي وباعد بينه وبين فتنة القبر واجعله روضة عليه مستبشرا بلقائك لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب، اللهم في ليلة الإسراء والمعراج اغفر لميتنا، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وأفسح له في قبره ونور له فيه، اللهم في ليلة الإسراء والمعراج اغفر له وارحمه، واعف عنه وعافه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار.
  • ربي إنّ أبي في ضيافتك في هذه الليلة التي أسألك أن تكون ليلةً مباركة يُستجاب فيها الدعاء، اللهم إنّك أنت الكريم وأهل الجود والإحسان فلا تحرمه من رحمتك وكرمك وجزيل عفوك.
  • يا الله يا رحمن يا رحيم أسألك بعزّتك وجلالك، وبجاه النبي الأعظم الذي أسريت به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، والذي أُعرج به إلى السماء السابعة، أن ترحم والدي في قبره، اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه.
  • اللهم اجعل أبي المرحوم في رحمتك، اللهم واجعله من الذين إذا أحسنوا استبشروا، يا أرحم الراحمين، بشّر أبي بروحٍ وريحانٍ وجنّة نعيم.

في النهاية نكون وصلنا بكم لختام مقال دعاء ليلة الاسراء والمعراج مستجاب؛ والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول الأدعية المستجابة في تلك الليلة المباركة.