اعتراض مخالفة هيئة النقل العام السعودية تعتبر من أحدث الخدمات التي أطلقتها الهيئة العامة للنقل بالمملكة العربية السعودية في يونيو من العام الماضي 2021م عن طريق منصة إلكترونية مخصصة لتقديم خدمة الاعتراض على المخالفات للأنشطة والمركبات بالنقل العام، والتي تتيح الفرصة للأفراد والشركات لتقديم الاعتراضات مع متابعة الطلبات بشكل إلكتروني.

خدمة اعتراض مخالفة هيئة النقل العام السعودية

هي خدمة ذاتية توفرها هيئة النقل العام بالسعودية إلى الأفراد والشركات حتى تساعدهم في تقديم اعتراضاتهم حول ما يصدر بحقهم من مخالفات حتى يتم مراجعتها بشكل دقيق من قبل المختصين في الهيئة العامة للنقل، وتشمل هذه الخدمة تقديم الاعتراض على المخالفات سواء للأفراد أو المنشآت، وخدمة طباعة المحاضر، مع متابعة حالات الاعتراض، وخدمة الاستعلام عن المخالفات.

وقد جاءت هذه الخدمة من خلال تعاون الهيئة العامة للنقل مع مشروع السلامة المرورية الذي تشرف وزارة الداخلية السعودية على تطويره، وقد أعلنت الهيئة عن تخصيص عدة لجان مسئولة عن استقبال طلبات الاعتراض ودراستها بشكل مفصل من خلال استعراض المخالفات والربط مع النظام بشكل آلي، إلى جانب اتخاذ القرارات حول الاعتراضات وتنفيذها بشكل إلكتروني أيضا، وهو ما يساعد في تسريع تنفيذ الإجراءات وتسهيلها على المواطنين، وزيادة الشفافية في القرارات المتخذة.

اعتراض مخالفة هيئة النقل العام السعودية

وفرت الهيئة العامة للنقل بالمملكة العربية السعودية عدة طرق مختلفة يمكن من خلالها تقديم اعتراض مخالفة هيئة النقل العام، وذلك من أجل تيسير حصول المواطنين على هذه الخدمة بالطريقة التي تناسبهم، ومن هذه الطرق ما يلي:

اعتراض مخالفة هيئة النقل العام السعودية

  • الاتصال بشكل مباشر من الهاتف الجوال على الرقم الخاص بالهيئة العامة للنقل وهو 920014914 ، حيث يتم تسجيل كافة البيانات حول الواقعة التي تم تسجيل المخالفة لها على أن يتم ذلك خلال 72 ساعة من تاريخ الحصول على المخالفة.
  • كما يمكن تسجيل كافة البيانات حول الواقعة وإرسالها عبر البريد الإلكتروني الخاص بهيئة النقل العام السعودي على العنوان الإلكتروني [email protected]
  • أو إرسال البيانات المطلوبة إلى رقم الفاكس الخاص بالهيئة وهو 0112990804، مع ضرورة كتابة الرقم الخاص بالطلب بشكل دقيق وواضح في طلب الاعتراض.
  • كما يمكن تقديم طلب الاعتراض بشكل مباشرة على الموقع الرسمي الخاص بهيئة النقل العام بالسعودية من خلال الدخول إلى الرابط التالي “من هنا“.

شاهد أيضًا: كيفية الاعتراض على فاتورة الكهرباء السعودية 1443

خطوات الاستعلام عن مخالفة هيئة النقل العام السعودية

يمكن لكل شخص في المملكة العربية السعودية أن يقوم بالاستعلام عن مخالفة هيئة النقل العام بشكل إلكتروني وبكل سهولة عن طريق الاستخدام رقم الهوية الوطنية، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • دخول الموقع الرسمي الخاص بهيئة النقل العام السعودي باستخدام هذا الرابط “من هنا“.
  • من خلال القائمة الرئيسية بالموقع يتم الضغط على قائمة الاستعلام عن المخالفات.
  • سوف يظهر طلب لدخول الموقع عن طريق منصة أبشر الإلكترونية.
  • يتم كتابة اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة به.
  • يتم كتابة رمز التحقق المرئي في الخانة المخصصة له.
  • يتم الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • يتم الضغط مرة أخرى على قائمة استعلام المخالفات المرورية عن طريق رقم الهوية الوطنية.
  • يتم كتابة رقم الهوية الوطنية بشكل صحيح.
  • ثم كتابة رمز التحقق الموجود في الصورة.
  • يتم الضغط على أيقونة “عرض” وهي موجودة أسفل الصفحة.
  • خلال لحظات سوف تنتقل إلى صفحة عرض البيانات وكافة التفاصيل والمعلومات حول المخالفات الصادرة في حق المستخدم إن كانت غرامات أو مخالفات تخص هيئة النقل العام بالسعودية.

شاهد أيضًا: صيغة الاعتراض على مخالفة عدم لبس الكمامة

رابط الاعتراض مخالفة هيئة النقل العام السعودية

عملت هيئة النقل العام في المملكة العربية السعودية، على تسهيل عملية الاعتراض على مخالفات النقل العام في المملكة العربية السعودية، من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي للهيئة “من هنا“، ومن ثم يجب اتباع كافة التعليمات الموضحة بالأعلى من أجل تسجيل الاعتراض.

شاهد أيضًا: رقم الاعتراض على حساب المواطن الموحد المجاني

وبالختام، تعرفنا على خدمة اعتراض مخالفة هيئة النقل العام السعودية والطرق المختلفة لتقديم طلب الاعتراض، بالإضافة إلى خطوات الاستعلام عن المخالفات بكل سهولة عن طريق الموقع الإلكتروني للوزارة.