الرميحي وش يرجعون من الأسئلة التي يبحث كثير من الأشخاص عن إجابتها، فالرميحي واحدة من أشهر العائلات المعروفة في الخليج العربي، وخاصة أن دول الخليج العربي تتكون من عدد من قبائل العربية، وكل قبيلة تضم عدد من العائلات، وتعتبر عائلة الرميحي واحدة من تلك العائلات التي تعود أصولها إلى إحدى القبائل العربية.

الرميحي وش يرجعون

عائلة الرميحي وش يرجعون تعرف بكونها كثيرة التنقل والترحل في مختلف المناطق، فكانت في البداية تسكن في دولة قطر، ومن ثم شاركت في انتزاع دولة البحرين عام 1783م، وانتقلت لتسكن فيها، واستقرت بشكل خاص في منطقة جو التي تقع على الساحل الشرقي لدولة البحرين.

وقد ساهم بقاء العائلة في منطقة ساحلية في عملها بمهنة الصيد حتى اشتهرت العائلة بصيد اللؤلؤ والمحار والأسماك، وبعد مرور فترة من الوقت بدأت عائلة الرميحي في الانتشار إلى عدة مناطق في دول الخليج، واستقرت بشكلٍ خاص في مناطق شبه الجزيرة العربية، مثل قطر والكويت والبحرين.

وفي أقوال منتشرة ورد أن أصول نسب عائلة الرميحي يعود إلى بطن من سننس طي قطحان، وخاصة بأنه يوجد العديد من العائلات التي تتفرع منها وتنتشر بدلو الخليج، ومن أشهر العائلات التي تعود أصولها إلى عائلة الرميحي ما يلي:

  • عائلة آل معلوم.
  • عائلة آل هاشيل.
  • عائلة آل جاسم.
  • عائلة آل مفضل.
  • عائلة آلمحج.

شاهد أيضاً: فتح محفظة في الراجحي وطريق تفعيل المحفظة

أصول عائلة الرميحي وش يرجعون

ترجع أصول عائلة الرميحي إلى عدد من دول الخليج العربي، فقد كانت تسكن في دولة قطر ومن ثم دولة البحرين التي استقرت بها لعدد من السنوات ثم عادت مرة أخرى إلى قطر، ثم انتشرت بعدها إلى عدة دول أخرى.

الجدير بالذكر أن تاريخ عائلة الرميحي يعد حافلا بالانتصارات على الصعيد السياسي والقتالي، فقد اشتهرت العائلة بالشجاعة والشهامة وتمسكها بعروبتها، وقد حققت العديد من الأعمال الخيرية والانجازات كونها تنتمي إلى قبيلة تدين بالدين الإسلامي، فتاريخها مليء بالانجازات المشرفة.

وقد شهد التاريخ العربي القديم العديد من المعارك والحروب بين القبائل العربية، والتي على اثرها تفرقت وتشتتت العديد من القبائل، ومنها قبيلة طي التي ساعدت في استقرار عائلة الرميحي في عدد من القرى في دولة قطر، مثل قرية نقيعة، وقرية أم الماء، وقرية مليحية.

وهناك أقوال لبعض المؤرخين بأن أصل عائلة الرميحي يرجع إلى إحدى القبائل التي كانت تسكن في أفريقيا والتي لها ارتباط وثيق بقبيلة سنبص والتي كانت تتركز بالتحديد في منطقة الرملة التي تقع بين حدود آسيا وأفريقيا.

وقد بدأت هذه القبيلة مسيرتها من جنوب دولة فلسطين بالتحديد، ثم انتقلت حديثا بسبب الويزر البرزوري، وهو ما يؤكد حقيقة الأصول الفلسطينية لهذه القبيلة، وكان لعائلات هذه القبيلة ولاية فاطمية، وكانت تسكن في بنى قرة، وقامت بالتمرد في غرب الدلتا في منطقة البحيرة، وبذلك أصبحت أكثر عددا وانتشارات من خلال تواجدها في الأماكن الكبيرة المعروفة في دولة مصر، وانتشرت بالتحديد في مناطق المنوفية، واتباعت دين الإسلام، وشاركت في العديد من الحروب والمعارك التي تنصر الدين الإسلامي.

وقد انتقلت إلى شبه الجزيرة العربية وتسكن في مناطق الرياض والقصيم، وتتمركز بشكل خاص في محافظة الرس، الجدير بالذكر أن عائلة الرميحي كلها تنتمي لذرية محمد ابن علي ابن حدجة العجمي، ويلقبون باسم آل أبي الحصين، وجد الرميحي هو آل محفوظ من العجمان، وآل غدير في حريملاء.

كانت هذه إجابة السؤال المنتشر المريجي وش يرجعون، وتعرفنا على أغلب  المعلومات التي تخص هذه العائلة الشهيرة في دول الخليج وتاريخ أصولها في القبائل العربية.